الصين تعزز جهودها في الاندماج النووي بتأسيس شركة بحث وتطوير

بكين تعلن عن تحالف صناعي عملاق لتعزيز البحوث في التكنولوجيا الناشئة وتؤسس "تشاينا فيوجن"

رافعة كبيرة تحمل وحدة "سي إيه 20" إلى مشروع توليد الطاقة النووية للوحدة 4 في محطة شاندونغ هايانغ في يانتاي، الصين
رافعة كبيرة تحمل وحدة "سي إيه 20" إلى مشروع توليد الطاقة النووية للوحدة 4 في محطة شاندونغ هايانغ في يانتاي، الصين المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشفت الصين عن شركة وطنية جديدة، وشكلت تحالفاً واسع النطاق من الشركات الصناعية العملاقة لتعزيز البحوث في تقنية الاندماج النووي.

تقود "المؤسسة الوطنية النووية الصينية" (China National Nuclear) اتحاد الشركات الذي بدأ عمله يوم 29 ديسمبر، ويهدف هذا التحالف إلى تطوير الاندماج النووي باستخدام المواد فائقة التوصيل عالية الحرارة، وزيادة سعة تخزين الطاقة، وإنتاج التريتيوم، بحسب بيان صدر عن المؤسسة.

يضم الاتحاد 25 شركة ومعهد بحوث تملكها الحكومة المركزية، من بينها بعض أكبر شركات الطاقة والصلب في البلاد، مثل "شركة الشبكة الوطنية للكهرباء" (State Grid)، و"تشاينا ثري غورجيز" (China Three Gorges)، و"تشاينا باوو ستيل غروب" (China Baowu Steel Group)، وفقاً للبيان.

"الاندماج النووي".. طاقة نظيفة دون انصهار أو نفايات مشعة

كشفت الصين أيضاً عن عزمها على تأسيس شركة "تشاينا فيوجن" (China Fusion)، سعياً إلى قيادة تطوير المجال.

تتسابق الدولة مع منافسين مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة واليابان لتطوير التكنولوجيا الوليدة. ولم يُكشف إلا عن معلومات قليلة عن هيكل الشركة.

تعد الصين طرفاً رئيسياً في الجهود العالمية الرامية إلى الوصول لطاقة الاندماج النووي، وهي عضو في "المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي"، وهو مشروع بحوث الاندماج النووي الذي تشارك فيه 35 دولة، وتبلغ تكلفته 25 مليار دولار. كما تُجري أبحاثها الخاصة في مدينة تشنغدو، جنوبي غرب البلاد.