تسليمات "تسلا" تتخلف عن "BYD" الصينية في الربع الأخير من 2023

الشركة لم تكشف عن أرقام إنتاج وتسليمات طراز "سايبرترَك" للربع الأخير

متجر لبيع سيارات "تسلا" في مدينة كولما بولاية كاليفورنيا، أميركا
متجر لبيع سيارات "تسلا" في مدينة كولما بولاية كاليفورنيا، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلّمت شركة "تسلا" سيارات تفوق التوقعات في الربع الرابع من العام الماضي، إلا أن الشركة التي يقودها إيلون ماسك تخلفت عن شركة "بي واي دي" (BYD) الصينية من حيث مبيعات السيارات الكهربائية عالمياً.

بلغ عدد السيارات التي سلمتها "تسلا" 484,507 سيارات في الأشهر الثلاثة الماضية، متجاوزة متوسط تقديرات المحللين البالغ 483,173 سيارة. كانت "بي واي دي" قد باعت 526,409 سيارات كهربائية بالكامل خلال الربع نفسه، لتتصدر مبيعات السيارات الكهربائية للمرة الأولى، والذي يعود بشكل أساسي إلى تشكيلة أوسع بكثير من طرز السيارات الأرخص تكلفة في الصين.

ورغم تجاوز "تسلا"، ومقرها في أوستن، هدفها المتمثل في تسليم 1.8 مليون سيارة للعام الماضي، إلا أن مصنعة السيارات الكهربائية تخلفت بكثير عن سيناريو النمو الذي روّج له ماسك قبل 12 شهراً. بعد أن أخبر الرئيس التنفيذي المحللين أن الشركة لديها القدرة على إنتاج مليوني سيارة، إلا أن تخفيضات الأسعار المتتالية لم تساهم في تحفيز الطلب الكافي لدعم هذا الإنتاج الكبير.

"بي واي دي" تسجل مبيعات قياسية في الربع الأخير وتحرج "تسلا"

انخفض سعر أسهم "تسلا" بنحو 1.6% بعد وقت قصير من بدء التداولات العادية يوم الثلاثاء في نيويورك. وصعد السهم 102% العام الماضي، ليتعافى من خسارته القياسية في 2022 المرتبطة باستحواذ ماسك على "تويتر"، شركة التواصل الاجتماعي المعروفة حالياً بـ"إكس".

تغيّر يعكس نفوذ الصين

يعكس هذا التغيير في ترتيب الشركات من حيث مبيعات السيارات الكهربائية نفوذ الصين المتزايد في صناعة السيارات العالمية. بعد أن تفوقت الصين على الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية وألمانيا في السنوات القليلة الماضية، ربما تتفوق على اليابان كأكبر مصدّر لسيارات الركاب في العالم في 2023.

تحقق "تسلا" إيرادات وأرباحاً أكبر من "بي واي دي"؛ لأنها تبيع سيارات بسعر أعلى بكثير، وتعتمد على طرازين فقط للفوز بحصة الأسد من المبيعات. شكّلت السيارة الرياضية متعددة الاستخدامات "موديل واي"، والسيارة السيدان "موديل 3" حصة 95% من تسليمات الربع الرابع.

وسّع ماسك تشكيلة المركبات التي تنتجها "تسلا" في أواخر العام الماضي، حيث بدأ مبيعات الشاحنة "سايبرتراك" (Cybertruck) والتي تأخرت عن الموعد المحدد لإطلاقها بسنوات. لم تكشف الشركة عن عدد هذه الشاحنات الصغيرة المكسوة بالفولاذ المقاوم للصدأ التي أنتجتها وسلمتها قبل نهاية العام.

شكّل إطلاق "سايبرترَك" دخولاً لـ"تسلا" إلى سوق الشاحنات شديدة التنافسية في الولايات المتحدة. كان ماسك قد نبّه إلى أن الأمر قد يتطلب من الشركة فترة تمتد بين 12 شهراً إلى 18 شهراً للوصول إلى حجم الإنتاج المطلوب، وتوليد تدفق نقدي إيجابي من هذه الشاحنة ذات التصميم المعقد وهي مزودة بتكنولوجيا مبتكرة.

على الرغم من أن "تسلا" لا تكشف عن مبيعاتها ربع السنوية من السيارات بحسب السوق، إلا أن الولايات المتحدة والصين هما أكبر سوقين لها. تصنع الشركة الطرز "S" و"X" و"3" و"Y" في فيرمونت، بولاية كاليفورنيا، وكذلك الطرازين "3" و"Y" في شنغهاي. كما أنها تنتج الطراز "Y" في مصانعها بمدينة أوستن بأميركا، وخارج برلين بألمانيا.