أميركا أكبر مُصدر للغاز المسال في العالم متفوقة على أستراليا وقطر

الولايات المتحدة صدرت 91.2 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في 2023

زورقان يمران أمام ناقلة غاز طبيعي مسال
زورقان يمران أمام ناقلة غاز طبيعي مسال المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تصدرت الولايات المتحدة قائمة أكبر دول العالم المصدرة للغاز الطبيعي المسال لأول مرة في تاريخها، حيث تفوقت شحناتها في 2023 على أكبر موردتين للوقود وهما قطر وأستراليا.

صدّرت الولايات المتحدة 91.2 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، وهو رقم قياسي للبلاد، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ حتى 31 ديسمبر.

ويعود الفضل في الإنتاج الموسع إلى إعادة تشغيل حقل فريبورت للغاز الطبيعي المسال في تكساس العام الماضي، والذي تم إغلاقه لعدة أشهر بعد نشوب حريق وانفجار فيه خلال يونيو 2022.

على النقيض من ذلك، تقلصت شحنات قطر، أكبر موردة للغاز الطبيعي المسال في عام 2022، مع انخفاضها 1.9% مما أدى إلى تراجع الدولة إلى المركز الثالث من حيث شحنات الوقود فائق التبريد. واحتلت أستراليا المرتبة الثانية، حيث لم تتغير صادراتها كثيراً عن عام 2022.

أرامكو تعلن أول استثمار دولي بالغاز المسال بنصف مليار دولار

ومن المقرر أن يبدأ إنتاج مشروعين جديدين للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة هذا العام، وهما: منشأة "بلاكيومينز" (Plaquemines) التابعة لشركة "فينشر غلوبال إل إن جي" (Venture Global LNG) في لويزيانا، و"غولدن باس" (Golden Pass) في تكساس، وهو مشروع ذا رأس مال جريء تشترك فيه كل من "إكسون موبيل" و"قطر للطاقة". وسيضيف المشروعان بكامل سعتهما نحو 38 مليون طن أخرى سنوياً من الإنتاج إلى الولايات المتحدة.