4 أندية مدعومة عربياً ضمن الأسرع نمواً عالمياً في قيمة لاعبيها خلال 2023

لاعبو "مانشستر سيتي" و"نيوكاسل" في صراع على الكرة خلال مباراتهم ضمن الجولة الثالثة من كأس "كاراباو" على ملعب "سانت جيمس بارك" في مدينة وستمنستر، وسط لندن، يوم 27 سبتمبر 2023، والتي انتهت بفوز "نيوكاسل" بهدف مقابل لا شيء
لاعبو "مانشستر سيتي" و"نيوكاسل" في صراع على الكرة خلال مباراتهم ضمن الجولة الثالثة من كأس "كاراباو" على ملعب "سانت جيمس بارك" في مدينة وستمنستر، وسط لندن، يوم 27 سبتمبر 2023، والتي انتهت بفوز "نيوكاسل" بهدف مقابل لا شيء المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نادي "نيوكاسل" الإنجليزي، المملوك لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، ومواطنه "مانشستر سيتي" و"جيرونا" الإسباني المملوكان لمجموعة "سيتي فوتبول" التابعة لـ"مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار" المملوكة للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء في دولة الإمارات، و"أستون فيلا" الإنجليزي المملوك للملياردير المصري ناصف ساويرس، 4 أندية مدعومة عربياً جاءت ضمن أسرع 10 أندية نمواً من حيث القيمة السوقية للاعبين خلال 2023.

نيوكاسل الثاني عالمياً

حلّ نادي "نيوكاسل" الإنجليزي، الذي نجح خلال الموسم الماضي في التأهل لدوري أبطال أوروبا بعد غياب دام 19 عاماً، في المركز الثاني عالمياً بين الأندية التي زادت القيمة السوقية للاعبيها، وذلك بنحو 191 مليون يورو مقارنة بما كانت عليه هذه القيمة السوقية في عام 2022.

فقد قفزت القيمة السوقية للاعبي الفريق المدعوم سعودياً لتصل إلى 640.7 مليون يورو، خلف مواطنه "أرسنال" الذي وصلت قيمة لاعبيه السوقية إلى 1.11 مليار يورو بزيادة 350.5 مليون يورو، بحسب بيانات موقع "ترانسفير ماركت".

رياضة ومال: يوفنتوس يبحث عن رعاية سعودية مقابل 50 مليون يورو سنوياً

وخلال عام 2023، أنفق "الماكبايس" الذي يحتل المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي، نحو 202.5 مليون يورو على شراء عقود لاعبين جدد، مقابل أقل من 56 مليون يورو حصل عليها من بيع لاعبين.

قائمة الأندية العشرة التي سجلت أكبر الزيادات في القيمة السوقية للاعبيها خلال 2023
قائمة الأندية العشرة التي سجلت أكبر الزيادات في القيمة السوقية للاعبيها خلال 2023 المصدر: الشرق

مانشستر سيتي الأقوى في العالم

أما نادي "مانشستر سيتي" المدعوم إماراتياً، فقدّم عاماً استثنائياً في 2023 على مستوى النتائج الرياضية، حيث تُوّج بالدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي ومونديال الأندية. وكذلك الأمر على مستوى القيمة السوقية للاعبين، والتي وصلت إلى 1.29 مليار يورو كأعلى أندية كرة القدم قيمة سوقية على مستوى اللاعبين في العالم، بزيادة 183.5 مليون يورو خلال 2023، ليأتي رابعاً بين الأندية الأسرع نمواً من حيث القيمة السوقية للاعبين خلف "ريال مدريد" الذي زادت القيمة السوقية للاعبيه 189 مليون يورو لتصل إلى 1.04 مليار يورو.

رياضة ومال: برشلونة يعرض ليفاندوفسكي على الدوري السعودي بـ30 مليون يورو

وحقق النادي الملقّب بـ"سكاي بلو" في 2023 إيرادات مالية هي الأعلى في تاريخه، وبلغت 888 مليون دولار، مع أرباح تزيد على 100 مليون دولار.

وأنفق "مانشستر سيتي" على تعزيز صفوفه بلاعبين جدد في 2023، حوالي 252 مليون يورو، فيما قّدّرت عوائده من بيع اللاعبين بنحو 116.5 مليون يورو.

أستون فيلا ينافس الكبار

تختلف تجربة "أستون فيلا" عن غيرها من التجارب العربية في أوروبا، بحكم أن المالك هو فرد وليس مؤسسة. وعلى الرغم من ذلك، فهو قادر على منافسة الكبار بقوة، إذ جاء خامساً بين الأندية الأسرع نمواً من حيث القيمة السوقية للاعبين بقيمة 171 مليون يورو تقريباً خلال 2023.

وتقدر القيمة السوقية للاعبي الفريق الذي يمتلك ناصف ساويرس، أغنى رجل في مصر، 55% من أسهمه مع شريكه الأميركي ويس إيدنس، بحوالي 638.5 مليون يورو.

وبلغت نفقات الفريق الذي يحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي في عام 2023 على ضم لاعبين 123 مليون يورو، فيما جنى 44.5 مليون يورو من بيع عقود اللاعبين.

مغامرة جيرونا

فاجأ فريق "جيرونا" العالم هذا الموسم كمنافس قوي في بطولة الدوري الإسباني، ونجح في إنهاء دوري الشتاء متساوياً مع "ريال مدريد" في صدارة جدول الترتيب، وهو ما كان له تأثير كبير على الزيادة الكبيرة في القيمة السوقية للاعبيه، التي وضعته في المركز العاشر من حيث النمو في 2023 بقيمة 129 مليون يورو، لتصل قيمة لاعبيه السوقية إلى 223.8 مليون يورو.

إنفوغراف: كريستيانو على قائمة أكثر 5 رياضيين ثراء.. وميسي خارجها

الفريق الذي تمتلك مجموعة "سيتي فوتبول" 44.3% من أسهمه، اعتمد في مشروعه على التعاقدات الذكية التي لم تكلفه الكثير من المال، فأنفق في 2023 نحو 27.3 مليون يورو فقط على ضم اللاعبين، كان الأغلى بينهم الأوكراني دويفيك، ثالث هدافي الدوري الإسباني برصيد 11 هدفاً حتى الآن، مقابل 7.75 مليون يورو فقط. ولم يكتفِ النادي بالاقتصاد في الإنفاق، إذ حقق أيضاً 18 مليون يورو فقط من بيع اللاعبين.