سعر بتكوين يواصل الصعود ويفلت من هبوط أسواق الأسهم العالمية

أول 3 أيام تداول خلال يناير 2024 تسجل ارتفاع قيمة العملة المشفرة بأكثر من 6%

شعار "بتكوين" على واجهة زجاجية في هونغ كونغ، الصين
شعار "بتكوين" على واجهة زجاجية في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قفز سعر "بتكوين" بأكثر من 6% خلال أول 3 أيام من يناير الجاري، لتنجو بذلك من البداية الصعبة للسنة الجديدة التي منيت بها الأسواق العالمية الأخرى.

تجاوز سعر أكبر أصل رقمي اليوم الأربعاء 45300 دولار عند الساعة 6:50 صباحاً بتوقيت لندن، مدعوماً بتوقعات سماح الولايات المتحدة الأميركية قريباً بإطلاق أول صناديق "بتكوين" متداولة في البورصة بالبلاد. وشجع التفاؤل العام تجاه قطاع التشفير أيضاً على صعود العملات المشفرة الأصغر حجماً مثل "سولانا" و"أفالانش".

على النقيض من ذلك، واجهت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية صعوبات في الحفاظ على قوتها بعد هبوط الأسهم الأميركية أمس في أول أيام التداول خلال 2024 بالأسواق التقليدية. فيما حافظ مؤشر الدولار الأميركي على ارتفاعه في علامة أخرى على حذر المستثمرين.

إطلاق صناديق "بتكوين"

يتوقع جيمس سيفارت، محلل "بلومبرغ إنتليجنس"، مع آخرين موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على مجموعة من طلبات تدشين صناديق متداولة في البورصة تستثمر مباشرة في"بتكوين"، ويحل الموعد النهائي لإعلان القرار في 10 يناير الجاري. وصعد سعر العملة المشفرة بنحو 172% خلال 12 شهراً الماضية بفضل الرهانات على أن هذه المنتجات المالية ستساعد في زيادة الطلب على "بتكوين".

سعر بتكوين يتخطى 45 ألف دولار وسط آمال إطلاق صناديقها المتداولة

على الجانب الآخر، هناك شكوك حالياً حول ما إذا كان صدور الموافقة سيؤدي فعلاً لجني المضاربين بعض الأرباح، خاصة وأن زيادة انتشار "بتكوين" بفضل هذه الصناديق ما يزال غير مضمون.

وكتب أندرس هيلسيث وفيتل لوندي، المحللان الباحثان في شركة "كيه 33" (K33 Research)، بمذكرة للعملاء: "لا نتوقع تدفقات فورية ضخمة إلى صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة، ومن ثم، فقد تصنف على أنها موجة شراء مبنية على التوقعات"، لكنهما أضافا أن صدور هذه المنتجات المالية قد يبشر بحدوث تحول هيكلي طويل الأجل في اهتمام المشترين.

قدرت "كيه 33" أنه ما تزال توجد فرصة بنسبة 5% بأن تصدر هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية "قراراً مفاجئاً" وترفض طلبات إطلاق صناديق الاستثمار المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرة في "بتكوين". وتوقعت بنسبة 75% أن تكون موجة الشراء الحالية مرتبطة فقط بتوقعات الموافقة على الصناديق، و20% لاحتمالات حدوث ارتفاع مرة أخرى لأسعار "بتكوين" جراء الإقبال على الصناديق المتداولة في البورصة.

توقعات أسعار الفائدة الأميركية

استفادت الأصول المشفرة أيضاً من الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سيخفض أسعار الفائدة خلال 2024. وينبع ضعف أداء الأسهم في السنة الجديدة جزئياً من إعادة تقييم المستثمرين لهذه التوقعات. ويمكن أن تتراجع أسعار العملات المشفرة إذا واصل المستثمرون تقليص توقعات التحول لسياسة نقدية أكثر تيسيراً في الولايات المتحدة.

كتب شون فاريل، رئيس وحدة استراتيجية الأصول المشفرة في مؤسسة "فاند ستارت غلوبال أدفيسورز" (Fundstrat Global Advisors) عبر مذكرة للعملاء: "التكلفة المتزايدة للرهان على ارتفاع سعر بتكوين في سوق العقود المستقبلية يعد مؤشراً على وجود (مضاربات مفرطة) على صعود العملة المشفرة".

واختتم: "من المعتاد أن يسبق ارتفاع تكاليف التمويل لهذه المستويات حدوث تقلبات، وسيعتمد اتجاه هذا التقلب على حجم التدفقات في الأجل القريب".