أرامكو ترفع أسعار الطاقة للشركات الصناعية السعودية للمرة الأولى منذ 2015

زيادة أسعار الوقود على شركات الأسمنت تتراوح نسبتها بين 58% و136%.. وتصل إلى 40% للقيم من غاز الميثان والإيثان

خزانات نفط في إحدى منشآت الإنتاج التابعة لشركة "أرامكو السعودية" بحقل الشيبة في الربع الخالي، المملكة العربية السعودية
خزانات نفط في إحدى منشآت الإنتاج التابعة لشركة "أرامكو السعودية" بحقل الشيبة في الربع الخالي، المملكة العربية السعودية المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركات صناعية في السعودية عن تلقيها إشعارات من شركة أرامكو، تفيد برفع أسعار منتجات الغاز واللقيم والوقود المستخدم في عمليات الإنتاج.

هذه هي المرة الأولى التي تجري فيها "أرامكو" تعديلات على أسعار منتجاتها للشركات الصناعية منذ أن أعلن مجلس الوزراء السعودي في عام 2015 عن رفع أسعار منتجات الطاقة في السوق المحلية.

في إفصاحات متتالية على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول" اليوم الأربعاء، أعلنت عملاقة البتروكيماويات، "السعودية للصناعات الأساسية" (سابك)، وشركة توزيع الغاز الطبيعي "غاز"، و"سابك للمغذيات الزراعية"، و"ينبع الوطنية للبتروكيماويات"(ينساب) إضافة إلى 6 شركات أسمنت، عن تلقيها خطابات تفيد بزيادة أسعار منتجات الطاقة التي تحصل عليها من "أرامكو"، من دون أن تكشف عن نسب أو مقدار الزيادة في الأسعار.

لكنّ مصدراً مطلعاً قال لـ"الشرق" إن زيادة "أرامكو" لأسعار الوقود على شركات الأسمنت تتراوح نسبتها بين 58% و136% بحسب نوع الوقود، فيما أوضح مصدر آخر أن زيادة أسعار اللقيم بلغت نسبتها نحو 40% لكل من غاز الميثان والإيثان.

ولم تحصل "الشرق" على تعليق فوري من شركة "أرامكو" حول زيادات الأسعار.

الأثر المالي المرتقب

ذكرت هذه الشركات في إفصاحاتها أن الأثر المالي للزيادة الجديدة، سيظهر في القوائم المالية ابتداء من الربع الأول من العام الجاري.

وقالت شركة "سابك" إن الأثر المالي لهذا الإشعار، يُتوقع أن يكون "بزيادة تقريبية تعادل 1.7% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة"، في حين قالت "سابك للمغذيات الزراعية" إن الأثر المالي يُتوقع أن يكون "بزيادة تقريبية تعادل 3.8% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة".

"أرامكو" ترفع أسعار الديزل في السعودية 53% إلى 1.15 ريال للتر

أما شركة "ينساب" فأشارت إلى أن الأثر المالي سيكون أيضاً كما هو متوقع "بزيادة تقريبية تعادل 2.8% من إجمالي تكلفة المبيعات وفقاً لآخر قوائم مالية سنوية مراجعة للشركة".

ومن جهتها، قالت شركة توزيع الغاز الطبيعي في إفصاحها إنها تلقت خطاب تعديل أسعار الغاز الطبيعي اعتباراً من بداية الشهر الجاري، مشيرة إلى أن هذه التعديلات سيكون لها أثر مالي في ارتفاع حجم الإيرادات السنوية، دون أي أثر جوهري على صافي أرباح الشركة خلال الفترة المقبلة.

بدورها شركات الأسمنت الست وهي، "أسمنت الجوف"، و"أسمنت الجنوب" و"أسمنت تبوك" و"أسمنت المدينة" و"أسمنت نجران" و"أسمنت المنطقة الشمالية"، ذكرت في إفصاحاتها أن تأثير تعديلات الأسعار سيكون ارتفاعاً في تكلفة الإنتاج، مشيرة إلى أنها تعمل على احتساب الأثر المالي المتوقع، وأنه سيتم الإعلان عنه فور اكتماله.