توقف الإنتاج بأكبر حقل نفط في ليبيا

منصة حفر للتنقيب عن النفط
منصة حفر للتنقيب عن النفط المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقف الإنتاج بأكبر حقل نفط في ليبيا بعد دخول متظاهرين إلى المنشأة، وفقاً لشخص على دراية مباشرة بالعمليات.

وكانت المؤسسة الوطنية للنفط في البلاد قد حذرت في وقت سابق من احتمال حدوث توقف كامل وفرض القوة القاهرة إذا لم تتمكن الدولة الواقعة في شمال أفريقيا من تلبية مطالب المتظاهرين، وفق رسالة من الشركة موقعة من أحد أعضاء مجلس إدارة "المؤسسة الوطنية للنفط" حصلت عليها بلومبرغ.

توقف إنتاج النفط بحقل الشرارة في ليبيا بالكامل

دخلت مجموعة من الأشخاص إلى الحقل في 20 مركبة، مطالبين بوظائف وخدمات ومصفاة جديدة، بحسب رسالة موقعة من أحد أعضاء مجلس إدارة الشركة الحكومية. وكان الحقل يضخ بمعدل يقارب 270 ألف برميل يومياً، يوم الثلاثاء، قبل بدء الاحتجاجات.

تقع منشآت الطاقة الليبية في قلب الصراع منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011، حيث تضغط الفصائل المسلحة عبر وقف إنتاج النفط لتنفيذ مطالبها السياسية والاقتصادية. كما أوقف المتظاهرون العمليات في حقل الشرارة –الذي يديره مشروع مشترك بين المؤسسة الوطنية للنفط مع "ريبسول" الإسبانية، و"توتال إنرجيز" الفرنسية، و"أو إم في إيه جي" النمساوية، و"إكوينور" النرويجية – في يوليو الماضي.

وبحسب رسالة "المؤسسة الوطنية للنفط"، فإن استمرار التحريض سيؤدي إلى "تراجع الصادرات، بالإضافة إلى زعزعة ثقة الشركاء الأجانب، وعرقلة جهود استقرار الإنتاج”.

ويسمح مصطلح القوة القاهرة القانوني للشركات بعدم الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بسبب مشاكل خارجة عن سيطرتها.

حافظت ليبيا -الدولة العضو بمنظمة "أوبك"- على استقرار الإنتاج عند حوالي 1.2 مليون برميل يومياً خلال معظم فترات العام الماضي. وقال رئيس "المؤسسة الوطنية للنفط" فرحات بن قدارة الشهر الماضي إن البلاد تستهدف بلوغ الإنتاج ما لا يقل عن 1.4 مليون يومياً بحلول نهاية العام الحالي.