"سبيس إكس" تطلق 6 أقمار صناعية مخصصة لخدمة الهاتف المحمول

الخطوة الأخيرة جاءت بالتعاون مع شركة "تي موبايل" الأميركية

المقر الرئيسي لشركة "سبيس إكس" في هوثورن، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
المقر الرئيسي لشركة "سبيس إكس" في هوثورن، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير إيلون ماسك أول ستة أقمار صناعية قادرة على تقديم خدمة الهاتف المحمول، في وقتٍ تسعى فيه الشركة لتوفير المزيد من الاتصال بالمناطق النائية.

تعمل أقمار "ستارلينك" الصناعية مثل برج خلوي في الفضاء، وتتصل بهواتف المستخدمين الحالية، بدلاً من استخدام معدات متخصصة، لتمكين المراسلة النصية في المناطق التي تكون فيها تغطية شبكة الهاتف ضعيفة أو غير موجودة. قالت كيت تايس، كبيرة مديري هندسة أنظمة الجودة، في بث عبر الإنترنت بشأن الإطلاق إن شركة "سبيس إكس" ستتمكن لاحقاً من توفير الاتصالات الصوتية والاتصال بالإنترنت.

تعمل "سبيس إكس" مع شركة "تي موبايل" في الولايات المتحدة، على شراكة تحت اسم "دايركت تو سل" (Direct to Cell)، أو "مباشرة إلى الهاتف"، وجرى الإعلان عنها في عام 2022، وحصلت على موافقة الولايات المتحدة الشهر الماضي لإجراء الاختبارات.

ستعمل "سبيس إكس" مع شركات تشغيل هواتف أخرى في بقية أنحاء العالم، وهي شركات "أوبتوس" (Optus) التابعة لشركة سنغافورة للاتصالات في أستراليا، و"سولت موبايل" (Salt Mobile) في سويسرا، و"روجرز كوميونيكيشنز" (Rogers Communications) في كندا، و"وان نيوزيلاند غروب" في نيوزيلندا، و"إمبريزا ناسيونال تيليكوميناكسيوني" (Empresa Nacional de Telecomunicaciones) في شيلي وبيرو، و"كي دي دي آي" (KDDI) في اليابان.

من المتوقع أن تحقق "ستارلينك" حوالي 10 مليارات دولار من إجمالي المبيعات هذا العام بحسب "بلومبرغ نيوز"، متجاوزة عوائد أعمال إطلاق الصواريخ، إذ ستستحوذ على ثلثي إجمالي العوائد. ويفكر "ماسك" في طرح عام أولي لشركة "ستارلينك" للأقمار الصناعية سريعة النمو في أواخر العام الجاري، وفقاً لـ"بلومبرغ".