عمالقة صناعة البطاريات يستكشفون استثمارات الليثيوم في تشيلي

الدولة التي تمتلك أكبر احتياطيات من الليثيوم تستعد لاستكشاف مناطق استخراج جديدة

برك مياه مالحة في منجم الليثيوم التابع لشركة "ألبيمارل" في كالاما، منطقة أنتوفاجاستا، تشيلي
برك مياه مالحة في منجم الليثيوم التابع لشركة "ألبيمارل" في كالاما، منطقة أنتوفاجاستا، تشيلي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عقد عدد من الشركات الرائدة في سلاسل توريد البطاريات العالمية اجتماعات مع السلطات في دولة تشيلي أواخر العام الماضي، حيث تستعد الدولة، التي تمتلك أكبر احتياطيات من الليثيوم، لاستكشاف مناطق استخراج جديدة.

اجتمعت شركتا "تيانكي ليثيوم" و"إل جي إنرجي سوليوشن" (LG Energy Solution) بالمسؤولين في ديسمبر، بينما التقت شركة التعدين الفرنسية "إراميت" (Eramet) مع السلطات في أواخر نوفمبر، وفقاً لبيانات صادرة عن مركز شفافية المعلومات في تشيلي. وركزت المحادثات على نموذج الحكومة المتعلق بالليثيوم لدى القطاعين العام والخاص.

تشيلي تسعى لجذب الشركات اليابانية لتطوير إنتاج الليثيوم

تعد هذه الاجتماعات أحدث دليل على الاهتمام باستغلال مخازن الليثيوم العملاقة الموجودة في المياه المالحة المحاصرة تحت مسطحات الملح المنتشرة في الصحراء الشمالية في تشيلي، في وقت يتسارع فيه الطلب على بطاريات السيارات الكهربائية. وتسعى الإدارة أيضاً إلى تشجيع الاستثمارات في مجال التكرير والمعالجة.

حصة أكبر في عمليات الليثيوم

بموجب النموذج الجديد للرئيس غابرييل بوريك، ستتخذ الدولة حصة مسيطرة في عمليات الليثيوم التي تعتبر ذات أهمية استراتيجية، مع السماح للشركات الخاصة بالاحتفاظ بالسيطرة على المشاريع في المناطق غير الاستراتيجية. وتمثل شركتا "كوديلكو" (Codelco) و"إنامي" (Enami) المملوكتان للدولة الحكومة في الشراكات الجديدة بموجب عقود ستُطرح هذا العام.

أظهرت الوثائق أن يوجينيو غرانديو، مدير تطوير الأعمال الإقليمي لدى شركة "تسلا"، التقى أيضاً بمسؤولين في الحكومة لمناقشة استراتيجيات التنقل الكهربائي. وتتخذ الشركة خطوات لبدء عملياتها في تشيلي، حيث لا يزال انتشار السيارات الكهربائية منخفضاً هناك رغم ثروات البلاد في المعادن المستخدمة في صناعة البطاريات.

ناقشت شركة صناعة البطاريات الكورية "إل جي" فرص القيمة المضافة في اجتماعات مع وزير الاقتصاد نيكولاس غراو، وكذلك مع وزيرة التعدين أورورا ويليامز وخوسيه ميغيل بينافينتي، الذي يرأس وكالة التنمية الحكومية "كورفو" (Corfo). كما تدرس "إل جي" مشروع معالجة الكاثود مع شركة "إس كيو إم" (SQM) أكبر منتجة لليثيوم في تشيلي.

تشيلي بصدد إجراء تغييرات جذرية ستهز سوق الليثيوم العالمية

كذلك، ناقش مسؤولون تنفيذيون من "تيانكي" الصينية، وهي بالفعل مساهم رئيسي في "إس كيو إم"، نوايا الاستثمار في إطار سياسة تشيلي الجديدة لليثيوم. وتطرقت صحيفة "إل ميركوريو" لهذه الاجتماعات في وقت سابق يوم الأربعاء.

في الوقت نفسه، أوضح الإعلان عن الاجتماعات مع مسؤولي شركة "إراميت" "ارتباطات محتملة مع (كوديلكو) و(إنامي)". وفي سبتمبر، أعلنت الشركة الفرنسية استعدادها لطرح تكنولوجيا استخراج الليثيوم المباشر في تشيلي في ظل تطويرها لمشروع كبير في الأرجنتين.