كوريا الجنوبية تطالب شركات الشحن بتجنب البحر الأحمر

سفينة شحن تبحر في البحر الأحمر بعد خروجها من قناة السويس في مصر
سفينة شحن تبحر في البحر الأحمر بعد خروجها من قناة السويس في مصر المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالبت وزارة الصناعة الكورية الجنوبية اليوم الخميس شركات الشحن بالنظر في توصيل الشحنات عبر طرق بديلة في ظل التوترات المستمرة في البحر الأحمر، حسبما أوردت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية للأنباء. تأتي المطالبة بعدما هاجم مسلحو الحوثي المدعومون من إيران سفناً تجارية في واحد من أهم الممرات المائية في العالم، وفق "يونهاب".

خلال الآونة الأخيرة، بدأ الحوثيون في مهاجمة السفن التي زعموا أنها متجهة إلى إسرائيل أو تابعة لشركات في إسرائيل في محاولةٍ لإنهاء الهجوم العسكري على غزة. نتيجة لهجمات جماعة الحوثي، رفضت بعض أكبر شركات الشحن في العالم عبور سفنها قناة السويس، ما يعقد التدفقات بين أوروبا وآسيا، ويجبر بعض السفن على اتخاذ طريق أكثر تكلفة حول رأس الرجاء الصالح.

وقال جو إك-نو، المدير العام لسياسات التجارة الدولية في الوزارة "وسط المخاطر الجيوسياسية المستمرة في البحر الأحمر، طلبنا من شركات الشحن النظر استباقاً في تغيير الطريق لأن سلامة سفننا ومنتجات التصدير هي الأولوية".

هجمات الحوثيين تعرقل حركة الشحن التجاري في البحر الأحمر

في الوقت نفسه، قالت الوزارة: "لم تقع اضطرابات رئيسية في إمدادات النفط الخام والغاز الطبيعي المسال من المنطقة حتى الآن لأن السفن حالياً تسلك طرقاً أخرى طويلة حول أفريقيا". أوضحت الوزارة أن الجفاف في قناة بنما خلال الفترة الأخيرة، أدى إلى زيادة التكاليف والمدة بالنسبة لشركات الشحن، "إلا أن تأثيره على تجارة البضائع في كوريا الجنوبية كان محدوداً حتى الآن".

الرحلات التي غيرت مسارها للدوران حول أفريقيا قد تطول 25% عن مدة الرحلة عبر قناة السويس، بحسب شركة "فليكسبورت". وهو ما يرفع تكلفة تلك الرحلات ويصعد بأسعار كل السلع والبضائع، من الأحذية الرياضية والأغذية إلى النفط، على المستهلكين في حال استمرار التحول إلى الرحلات الأطول.

دعوة الحوثيين لوقف الهجمات

أمس الأربعاء، أعربت كوريا الجنوبية التي بدأت فترة ولايتها كعضو غير دائم في مجلس الأمن الدولي هذا الشهر، عن قلقها إزاء تصاعد حدة التوترات في المياه القريبة من البحر الأحمر في أول اجتماع رسمي للمجلس هذا العام. قال السفير الكوري الجنوبي لدى الأمم المتحدة هوانغ جون-غوك في اجتماع المجلس إن "الوضع الخطير في قطاع غزة يثير مخاوف من سلسلة التداعيات على مناطق أخرى وتدهور العلاقات"، مؤكدا على "وجود حاجة ملحة لبذل كل جهد ممكن لتخفيف التوترات في المنطقة، بما في ذلك البحر الأحمر".

واشنطن و11 دولة حليفة تحض الحوثيين على وقف هجماتهم بالبحر الأحمر

وحضّت الولايات المتحدة و11 دولة حليفة، الأربعاء، جماعة "الحوثيين" في اليمن على أن يوقفوا "فوراً هجماتهم غير القانونية" على السفن في البحر الأحمر، تحت طائلة "تحمل العواقب". يحاول الجيش الأميركي طمأنة شركات الشحن بأن توفير قوة متعددة الجنسيات سيجعل الإبحار عبر البحر الأحمر وقناة السويس آمناً رغم أن هجمات الحوثيين المتمركزين في اليمن لا تظهر أي علامة على التباطؤ، وفقاً لـ"بلومبرغ".

كمدعا أعضاء مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، الحوثيين إلى وقف هجماتهم على الملاحة في البحر الأحمر وخليج عدن، قائلين إنها تهدد الاستقرار الإقليمي وحرية الملاحة وإمدادات الغذاء العالمية. خلال الاجتماع الرسمي الأول للمجلس في عام 2024، حث بعض الأعضاء المجلس على اتخاذ إجراءات لوقف الهجمات التي يشنها الحوثيون بالصواريخ والطائرات المسيرة.