النفط الروسي يفقد ميزته التنافسية في الهند مع ارتفاع الأسعار

عربة "توك توك" تمر أمام مصفاة نفط تديرها شركة "هندوستان بتروليوم" في مومباي، الهند
عربة "توك توك" تمر أمام مصفاة نفط تديرها شركة "هندوستان بتروليوم" في مومباي، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت بيانات حكومية أن واردات الهند من النفط الخام من روسيا في نوفمبر كانت الأكثر تكلفة في عام، ما يعكس انخفاض الخصومات على الوقود.

دفعت شركات التكرير في ثالث أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم ما معدله 85.90 دولار للبرميل مقابل الشحنات من أكبر دولة موردة لها، بزيادة 1.8% مقارنة بـ84.46 دولار في أكتوبر.

بلغ سعر البراميل من العراق والسعودية، ثاني وثالث أكبر الموردين إلى الهند، 85.70 دولار و93.30 دولار على التوالي في نوفمبر، مع انخفاض الأسعار القياسية.

أشار وزير النفط الهندي هارديب سينغ بوري يوم الأربعاء إلى أن الخصومات الأقل جاذبية، بدلاً من اختناقات المدفوعات، أجبرت شركات التكرير على البحث عن مصادر بديلة للنفط الخام.

شحنات النفط الروسية تحول بوصلتها بعيداً عن الهند

وعلى الرغم من ارتفاع واردات الهند من روسيا بنسبة 6.2% على أساس شهري لتصل إلى 1.68 مليون برميل يومياً في نوفمبر، فإن وارداتها من العراق نمت بنسبة 21.4% متجاوزة عتبة المليون برميل للمرة الأولى منذ فبراير، وفقاً لشركة تحليل البيانات "كبلر".

وتراجعت الشحنات من روسيا إلى الهند لتصل إلى 1.48 مليون برميل يومياً في ديسمبر، وفقاً لـ"كبلر"، حيث لم تتمكن ست ناقلات تحمل على متنها نفط سوكول من الشرق الأقصى للبلاد، من تسليم الشحنات بسبب تشديد العقوبات.