زيادة تقلبات عملات آسيوية مع اقتراب أكثر من انتخابات رئاسية

المؤشر الذي يقيس تقلب الدولار التايواني خلال أسبوعين لأعلى مستوى منذ أكثر من عام

عميل يدخل  مكتب صرافة في جاكرتا، إندونيسيا
عميل يدخل مكتب صرافة في جاكرتا، إندونيسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تشهد أسواق العملات الآسيوية توتراً متزايداً مع اقتراب موعد أكثر من انتخابات رئاسية في عام حافل بالأحداث السياسية، أولها انتخابات تايوان في 13 يناير.

قفز المؤشر الذي يقيس التقلبات المتوقعة في الدولار التايواني خلال الأسبوعين المقبلين إلى أعلى مستوى منذ أكثر من عام. كما يشهد أيضاً ارتفاع المؤشر الذي يقيس التقلبات المتوقعة للروبية الإندونيسية قبل إجراء الانتخابات الرئاسية في فبراير.

كريستوفر وونغ، استراتيجي الصرف الأجنبي لدى "أوفرسي تشاينيز بانكينغ " (Oversea-Chinese Banking) في سنغافورة، رأى أن التطورات المحيطة بانتخابات تايوان لا تزال غير مستقرة والنتيجة غير مؤكدة على الإطلاق. مضيفاً أن "الفوز المفاجئ للمعارضة قد يبشر بالخير بالنسبة للعلاقات عبر المضيق ويؤدي إلى تقليص علاوة مخاطر الانتخابات"، وهو ما يمثل عاملاً إيجابياً للعملة المحلية.

تايوان ترصد أربعة مناطيد صينية قبل الانتخابات الرئاسية

ارتفعت تقلبات خيارات الدولار التايواني لأجل أسبوعين إلى مستوى 9.5 في الأول من يناير، وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر 2022، وصعدت هذه التقلبات من مستوى منخفض بلغ 5.2 في 19 ديسمبر، قبل أن يدخل ضمن مدة الأسبوعين المقبلين موعد إجراء الانتخابات في 13 يناير.

عدم اليقين في إندونيسيا

الوضع عينه يتكرر بالنسبة للروبية الإندونيسية، إذ يزيد الفارق بين التقلبات لأجل شهر وشهرين -والذي يعزل تأثير الجولة الأولى من الانتخابات في 14 فبراير- بنحو ثماني نقاط أساس من متوسط العام الماضي، إذ تشمل الفترة موعد بدء التصويت. وتتسم الانتخابات المقررة الشهر المقبل بعامل عدم يقين مرتفع نسبياً لأنها ستؤدي إلى تغيير رئيس البلاد للمرة الأولى منذ 10 سنوات، حيث لن يترشح الرئيس الحالي جوكو ويدودو لفترة ثالثة.

تتعارض علامات التقلب المتزايد في أسواق العملات مع وجهات نظر المحللين الذين يغطون أسواق الأسهم الإقليمية، والذين يرون أنه من غير المرجح أن يكون للانتخابات تأثير كبير على الأسهم التايوانية والإندونيسية.

إشارات الأسعار من أسواق الخيارات قد تنحرف إلى حد ما بسبب دورة الدولار الأوسع، حسبما كتب محللون لدى "نات-ويست ماركتس" (NatWest Markets) في مذكرة بحثية الشهر الماضي.

بنوك مركزية آسيوية تستعين بأدوات غير تقليدية لحماية العملات

انخفضت تكلفة التحوط لحيازة الدولار التايواني، وهو مقياس للمعنويات تجاه العملة، إلى أدنى مستوى منذ عام 2008 الشهر الماضي بعد أن أدى قرار السياسة النقدية الحذر نسبياً الذي أصدره مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى ارتفاع المخاطر عالمياً.

قال وونغ من "أوفرسي تشاينيز بانكينغ": "يعود التركيز الرئيسي على الدولار التايواني في النهاية إلى محركات الاقتصاد الكلي مثل النمو والصادرات، والتكنولوجيا، والسياسة النقدية لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي".