سعر بتكوين يعاني لتعويض خسائره بعد تراجعه 10% تقريباً

شكوك حول موافقة الولايات المتحدة على إطلاق صناديق متداولة للعملة المشفرة مع اقتراب الموعد النهائي للقرار في 10 يناير

مصباح على شكل شعار بتكوين أمام متجر لبيع العملات المشفرة
مصباح على شكل شعار بتكوين أمام متجر لبيع العملات المشفرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كافح سعر بتكوين للانتعاش من كبوته الحادة التي أدت إلى انخفاض أكبر عملة مشفرة بنسبة تصل إلى 9.22% في وقت سابق من هذا الأسبوع.

لم يتغير سعر العملة المشفرة كثيراً صباح الخميس في لندن، حيث تم تداوله عند حوالي 43056 دولاراً، ما يمثل انتعاشاً جزئياً مقارنة بأدنى مستوى سجله يوم الأربعاء، لكنه لا يزال أقل بنسبة 6.2% عن أعلى مستوى بلغه منذ بداية هذا العام.

ارتفع سعر بتكوين إلى أعلى مستوياته منذ 21 شهراً في 2 يناير، مع اقتراب الموعد النهائي لإصدار قرار هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية بشأن إطلاق أول صندوق متداول في البورصة يستثمر مباشرة في العملة المشفرة وفق سعرها الفوري، والذي سيحل في 10 يناير الجاري.

انهار سعر العملة المشفرة جنباً إلى جنب مع سوق العملات المشفرة الأوسع نطاقاً فجأة يوم الأربعاء، وهو ما توقعه البعض بعدما كتب ماركوس ثيلين، المحلل في شركة ماتريكس بورت" (Matrixport)، في مذكرة أنه يتوقع أن ترفض هيئة الأوراق المالية والبورصات جميع مقترحات صناديق بتكوين المتداولة هذا الشهر.

تصفية مراكز بتكوين

أدى هذا الانخفاض إلى تصفية أكثر من 600 مليون دولار من المراكز في جميع العملات المشفرة بالبورصات الكبرى، وفقاً لبيانات شركة "كوين غلاس" (Coinglass). وتعد هذه أكبر عمليات التصفية منذ 11 ديسمبر الماضي.سوق صناديق تداول بتكوين مرشحة لبلوغ 100 مليار دولار

رداً على ردود الفعل حول هذا التقرير، كتب جيهان وو، مؤسس شركة "ماتريكس بورت"، في تغريدة على موقع "أكس" (تويتر سابقاً) أنه "من غير الواقعي الاعتقاد بأن تقرير (ماتريكس بورت) يمكن أن يؤدي إلى انهيار سوق حجمها تريليون دولار".

وأضاف وو في منشور آخر: "بالنظر إلى تاريخ بتكوين وآفاقها المستقبلية، فإن التقلبات الحالية وعدم اليقين المحتمل بشأن الموافقة على صناديق بتكوين المتداولة في يناير 2024 ليس لهما أهمية في نهاية المطاف".