بدء تداول أسهم "MBC" في السوق السعودية 8 يناير

شعار مجموعة MBC يعتلي مقرها في دبي، الإمارات العربية المتحدة
شعار مجموعة MBC يعتلي مقرها في دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: العربية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت سوق المال السعودية إنه سيتم إدراج وبدء التداول على أسهم "إم بي سي" (MBC) في 8 يناير.

بلغت تغطية اكتتاب شريحة الأفراد في الطرح العام الأوّلي لأسهم شركة "إم بي سي" السعودية، 17.6 مرة. وتتمثل عملية الطرح العام الأوّلي للشركة بطرح 33.25 مليون سهم جديد، تمثل ما نسبته 10% من رأسمال الشركة بعد إصدار أسهم الطرح وزيادة رأس المال. وقد خُصص للمكتتبين الأفراد ما نسبته 10% فقط من أسهم الطرح.

جذب الاكتتاب من شريحة المؤسسات الاستثمارية طلبات بقيمة 54.5 مليار ريال (14.5 مليار دولار) لطرحها العام الأولي في الرياض بقيمة 222 مليون دولار، ليصل حجم تغطية الاكتتاب حوالي 66 مرة.

قالت "إتش إس بي سي العربية" الشهر الماضي، إن سعر الطرح النهائي لمجموعة "إم بي سي" تحدّد عند الحد الأعلى للنطاق السعري والبالغ 25 ريالاً، ما يعني أن العائدات الإجمالية للطرح ستبلغ 831 مليون ريال، لتصل القيمة السوقية للشركة عند الإدراج 8.3 مليار ريال (2.2 مليار دولار).

يذكر أن "mbc" كانت أول مجموعة عربية مملوكة للقطاع الخاص تطلق قنوات فضائية، قبل أن تتملك الحكومة السعودية 60% منها. ويمتلك مؤسس المجموعة ورئيس مجلس إدارتها وليد بن إبراهيم آل إبراهيم الحصة المتبقية.

ازدهرت سوق الاكتتابات الأولية في المنطقة على خلفية ارتفاع أسعار النفط، وتزايد اهتمام المستثمرين، وبرامج الخصخصة الحكومية. جمعت الشركات 9.3 مليار دولار من خلال الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط خلال العام الماضي، وهو ما يمثل حوالي 40% من إجمالي أحجام الاكتتابات في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

أوضحت سوق المال السعودية أنه مع بدء التداول على أسهم الشركة ستكون حدود التذبذب السعرية اليومية +/- 30% مع تطبيق حدود ثابتة للتذبذب السعري عند +/- 10%. وسيتم تطبيق هذه الحدود فقط خلال الأيام الثلاثة الأولى من الإدراج، وابتداء من اليوم الرابع للتداول، سيتم إعادة ضبط حدود التذبذب السعرية اليومية إلى -/+ 10%، وإلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري.