تسارع التوظيف بالشركات الأميركية في ديسمبر

أكبر زيادة بكشوف الأجور بالقطاع الخاص منذ أغسطس

نادل يستعد لتقديم وجبة الغداء للعملاء في مطعم أليوتو للمأكولات البحرية في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
نادل يستعد لتقديم وجبة الغداء للعملاء في مطعم أليوتو للمأكولات البحرية في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كثّفت الشركات الأميركية عمليات التوظيف في ديسمبر، وواصلت مكاسب الأجور التباطؤ، بما يتفق مع توقعات النمو الاقتصادي المستدام وتراجع التضخم.

ارتفعت كشوف الأجور بالقطاع الخاص بمقدار 164,000 وظيفة الشهر الماضي، مسجلة أكبر زيادة منذ أغسطس، وفقاً للأرقام التي نشرها يوم الخميس معهد أبحاث "إيه دي بي" (ADP) بالتعاون مع مختبر ستانفورد للاقتصاد الرقمي. وجاءت الأرقام أعلى من كل التوقعات باستثناء تقدير واحد في استطلاع بلومبرغ للاقتصاديين.

وقاد الزيادة قطاعات الخدمات بما في ذلك الترفيه والضيافة والتعليم والرعاية الصحية، في حين خفض قطاع التصنيع الوظائف للشهر الرابع على التوالي. وتمركزت زيادة التوظيف في مناطق الغرب والشمال الشرقي، في حين تراجع التوظيف في مناطق الجنوب والغرب الأوسط.

البيانات تسلط الضور على تماسك سوق العمل بعد الوباء. ورغم بعض الدلائل على تراجع الطلب على العمالة، لا تزال الشركات تقوم بالتوظيف بوتيرة صحية، ولا تزال البطالة منخفضة، ويستمر الموظفون في التمتع بزيادات في الأجور تفوق التضخم.

اقتصاد العالم في رسوم بيانية: سوق العمل الأميركية تزداد قوة

وأظهر التقرير -الصادر اليوم الخميس- استمرار تباطؤ نمو الأجور. إذ ارتفع متوسط أجور العمال الذين بقوا في وظائفهم 5.4% في ديسمبر مقارنة بالعام الماضي، وفقاً للتقرير. في حين صعد متوسط أجر العمال الذين غيروا وظائفهم بنسبة 8%. ويمثل كلا الرقمين أبطأ وتيرة زيادة منذ 2021.

قالت نيلا ريتشاردسون، كبيرة الاقتصاديين في "إيه دي بي" (ADP)، في بيان: "إننا نعود إلى سوق عمل تتماشى إلى حد كبير مع التوظيف قبل الوباء.. في حين أن الأجور لم تكن السبب وراء نوبة التضخم الأخيرة، والآن بعد أن تراجع نمو الأجور، فقد اختفى أي خطر من حدوث دوامة الأجور والأسعار".

بيانات سوق العمل -وخاصة وتيرة نمو الأجور- تعد أمراً أساسياً لمسؤولي الاحتياطي الفيدرالي عند تقييم موعد بدء خفض أسعار الفائدة. أشار محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي الذي صدر أمس الأربعاء إلى زيادة التفاؤل بين صناع السياسات النقدية بشأن مسار التضخم، وأشار إلى "تقدم واضح".

أظهرت بيانات منفصلة صدرت يوم الخميس أن الطلبات الأولية للتأمين ضد البطالة انخفضت في الأسبوع الأخير من 2023 إلى 202 ألف طلب، وهو أدنى مستوى منذ أكتوبر. كما انخفضت الطلبات المستمرة.

تسبق هذه الأرقام تقرير الوظائف الحكومي المرتقب صدوره يوم غد الجمعة، والذي من المتوقع أن يُظهر أن أصحاب العمل في القطاع الخاص الأميركي أضافوا حوالي 130 ألف وظيفة الشهر الماضي.

وأشار تقرير آخر صدر في وقت سابق من يوم الخميس إلى أن تباطؤ سوق العمل يأتي إلى حد كبير في شكل توظيف أقل بدلاً من فقدان الوظائف: أعلن أصحاب العمل في الولايات المتحدة عن تسريح حوالي 35,000 عامل في ديسمبر، بانخفاض 20% عن العام الماضي وثاني أدنى قراءة لعام 2023، وفقاً لـ"تشالينجر، غراي آند كريسماس" (Challenger, Gray & Christmas).

وتبني "إيه دي بي" (ADP) نتائجها على بيانات الأجور التي تغطي أكثر من 25 مليون موظف في القطاع الخاص الأميركي.