بنكا "الأهلي" و"مصر" يطرحان شهادات ادخار بعائد قياسي 27%

العائد السنوي لشهادات الادخار الجديدة 23.5% حال صرفه شهرياً ويصل إلى 27% حال صرفه بنهاية المدة

فرع للبنك الأهلي المصري في مدينة القاهرة الجديدة. مصر
فرع للبنك الأهلي المصري في مدينة القاهرة الجديدة. مصر المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قرر أكبر بنكين حكوميين في مصر طرح شهادات ادخار بعائد %23.5 سنوياً يصرف شهرياً، ويصل إلى 27% حال صرف العائد سنوياً، لاستيعاب السيولة من السوق بعد انتهاء آجال الشهادات التي تم طرحها خلال العام الماضي.

رئيس البنك الأهلي المصري صرح لـ"الشرق"، اليوم الخميس، أن البنك سيطرح شهادة بسعر فائدة 23.5% يصرف شهرياً و27% يصرف سنوياً لمدة عام بدءاً من يوم غد.

في سياق مواز، أعلن بنك مصر أنه قرر إعادة إصدار الوعاء الادخاري شهادة "طلعت حرب" لمدة عام بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد 27% سنوياً تصرف بنهاية مدة الشهادة.

أوضح البنك في بيانه الصادر اليوم أنه يمكن صرف العائد شهرياً بعائد %23.5 سنوياً، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها للمصريين والأجانب، ويتم احتساب المدة اعتباراً من يوم العمل التالي للشراء.

يأتي ذلك بعد أن طرح بنكا مصر والأهلي مطلع العام الماضي شهادة ادخار بعائد 25%، هو الأكبر منذ 40 عاماً حينها، يصرف سنوياً أو 22.5% يُصرف شهرياً، بهدف سحب السيولة من الأسواق لمجابهة التضخم.

استيعاب النقد

تأتي خطوة أكبر بنكين حكوميين في مصر تزامناً مع انتهاء أجل الشهادات التي إصدرها العام الماضي، لاستيعاب النقد الناجم عن تسييل شهادات العام الماضي.

تواجه مصر أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود، في وقت لا تزال مستويات التضخم مرتفعة وإن كانت تباطأت في نوفمبر عندما بلغ الارتفاع في أسعار المستهلكين 34.6% على أساس سنوي، مقابل 35.8% في أكتوبر الماضي، مع استمرار الضغوط التضخمية في أسعار المأكولات والمشروبات، وفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ويبحث العديد من المصريين عن ملاذات آمنة لحماية مدخراتهم وسط توقعات بإجراء خفض رابع لقيمة الجنيه المصري، الذي يتداول في السوق الموازية عند مستويات تفوق 50 أمام الدولار، بفارق كبير عن سعره الرسمي البالغ نحو 31 أمام الدولار.

كما زاد إقبال المصريين خلال الفترة الماضية على المعدن الأصفر تحوطاً من التضخم، ما قفز بسعر غرام الذهب عيار 21 الأكثر شعبية في مصر إلى أكثر من 3150 جنيهاً.

أبقى البنك المركزي المصري في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 2023 أسعار الفائدة عند أعلى مستوياتها للمرة الثالثة على التوالي، ليحدد سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستويات 19.25%، و20.25%، و19.75% على التوالي. كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوي 19.75%.