"كارفور" تستبعد منتجات "بيبسكو" من متاجرها لهذا السبب

الخطوة تمثل أحدث حلقة في الصراع بين سلاسل محلات البقالة وشركات الأغذية العالمية

شعار سلسلة متاجر كارفور
شعار سلسلة متاجر كارفور المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استبعدت شركة "كارفور" الفرنسية الوجبات الخفيفة والمشروبات الغازية التابعة لشركة "بيبسيكو" من أرفف متاجرها بسبب الزيادات الأخيرة في أسعارها، وهو ما يعد أحدث حلقة من الصراع طويل الأمد بين تجار التجزئة وشركات الأغذية حول تكلفة العناصر الغذائية الرائجة.

قالت متحدثة باسم "كارفور" إنه منذ صباح الخميس، أزالت سلسلة المتاجر منتجات شركة "بيبسيكو"، مثل: المشروبات الغازية ورقائق "دوريتوس" من محلات السوبر ماركت الخاصة بها في فرنسا، واستبدلتها بملاحظة تقول إن ارتفاع أسعار شركة الأغذية الأميركية "غير مقبول".

تأتي هذه الخطوة في خضم المناوشات بين سلسلة محلات البقالة الفرنسية وكبار منتجي المواد الغذائية حول مفاوضات الأسعار السنوية، حيث يواجه تجار التجزئة في جميع أنحاء أوروبا ضغوطاً مستمرة لخفض الأسعار.

ورغم أن التضخم تراجع إلى حد ما عن مستويات الذروة التي بلغها العام الماضي، إلا أن متاجر البقالة عانت من تراجع هوامش أرباحها خلال محاولتها منع المتسوقين من الانجذاب إلى الشركتين المنافستين "ألدي" (Aldi) و"ليدل" (Lidl).

زيادة أسعار منتجات البقالة

دخلت "بيبسيكو " في محادثات مع "كارفور" منذ عدة أشهر، وفقاً لمتحدث باسمها. والذي أضاف أن الشركة "ستواصل إرسال الإمدادات بحسن نية لمحاولة ضمان توفر منتجاتها". وفي أكتوبر الماضي، قالت الشركة إن زيادات أسعارها ستكون متماشية تقريباً مع معدل التضخم.

انتقدت كارفور موردي المواد الغذائية منذ بداية العام الماضي بسبب تقليلهم أحجام العبوات مع الإبقاء على الأسعار نفسها، مع وضع علامة تشير إلى "تصغير حجم المنتج" على منتجات معينة.

توقف مفاوضات اندماج "كارفور" و"أوشان" بسبب خلاف حول السعر

لجأت محلات السوبر ماركت في بعض الأحيان إلى خطوة أكثر قوة عبر استبعاد المنتجات وسط نزاعات محمومة على الأسعار، وظهر ذلك بوضوح عندما أزالت شركة البقالة البريطانية "تيسكو" (Tesco) منتج "مارميت" التابع لشركة "يونيليفر" (Unilever) من أرفف متاجرها في عام 2016.

وفي نزاع جديد على الأسعار في عام 2022، توقفت شركة "مارس" (Mars) عن توريد اثنتين من علاماتها التجارية لأغذية الحيوانات الأليفة لمتاجر "تيسكو"، في حين منعت شركة "كرافت هاينز" (Kraft Heinz) الكاتشب والفاصوليا المطبوخة.