هل تفقد "أبل" لقب الشركة الأعلى قيمة سوقية في العالم؟

سهم "أبل" يفقد 183 مليار دولار من قيمته السوقية منذ مطلع 2024

لافتة تعرض نسبة هبوط سهم "أبل" في قاعة تداول بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة
لافتة تعرض نسبة هبوط سهم "أبل" في قاعة تداول بورصة نيويورك في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تمر شركة "أبل" بأضعف بداية عام لها منذ 2019، مما يهدد بفقدانها لقب الشركة الأعلى قيمة سوقية في العالم، في ظل اقتراب قيمة شركة "مايكروسوفت" السوقية من 3 تريليونات دولار.

تحتفظ الشركة الواقع مقرها في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا بلقب الشركة المدرجة الأكثر قيمة منذ يوليو 2022، لكن السهم انخفض بشكل حاد هذا العام بعد أن خفضت مؤسستان توصيتهما لسهم شركة التكنولوجيا، حيث أشار المحللون إلى أن البيئة الكلية الضعيفة في الصين تضغط على الطلب على "آيفون". وأدى ذلك إلى تقليص تفوقها على شركة "مايكروسوفت"، التي انخفضت أسعار أسهمها بنسب أقل في بداية العام، لتنخفض قيمتها بأقل من 100 مليار دولار.

إنفوغراف: "أبل" الأعلى قيمة سوقية.. و"إنفيديا" الأفضل أداءً بنهاية 2023

تراجع سعر أسهم شركة "أبل"، الذي قفز 50% تقريباً العام الماضي، في كافة جلسات 2024، في طريقها لخسارة حوالي 183 مليار دولار من قيمتها السوقية، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". في حين أن السهم عانى من نسب هبوط أكبر في الأسبوع الأول من يناير، إلا أنه تكبد أكبر هبوط لقيمته السوقية في بداية أي عام على الإطلاق.

هبط سعر سهم "أبل" 0.7% في تعاملات ما قبل الجلسة يوم الجمعة، لتهبط قيمة الشركة السوقية إلى 2.81 تريليون دولار، لتقترب من قيمة "مايكروسوفت" السوقية البالغة 2.73 تريليون دولار. إذا استمرت خسائر ما قبل السوق، فسوف ينخفض ​​السهم للجلسة الخامسة على التوالي، ويسجل أطول سلسلة خسائر له منذ أكتوبر.

وفي الوقت نفسه، استفادت شركة تصنيع برمجيات "ويندوز" من هوس الذكاء الاصطناعي الذي فتن وول ستريت خلال العام الماضي. يعد صانع البرامج أكبر مساهم في "أوبن إيه آي" (OpenAI) واستثمر حوالي 13 مليار دولار في الشركة الأم لـ"تشات جي بي تي" (ChatGPT).