الحذر يحاصر "بتكوين" وسط ترقب الصندوق المتداول في البورصة

سعر أكبر عملة مشفرة فقد أكثر من 9% يوم الأربعاء مع تراكم الرافعة المالية في السوق وتزايد قلق المستثمرين

شعار بتكوين على الشاشة في هونغ كونغ، الصين
شعار بتكوين على الشاشة في هونغ كونغ، الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجع سعر "بتكوين" يوم الجمعة في ظل ترقب المتعاملين قرار هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية بشأن ما إذا كانت ستوافق على إطلاق صندوق متداول في البورصة مرتبط مباشرة بأكبر عملة مشفرة في العالم. جرى تداول الرمز عند نحو 43,733 دولاراً كما في الساعة 6.15 صباحاً في نيويورك يوم الجمعة، منخفضاً 1.71% خلال الـ24 ساعة الماضية.

ارتفع سعر "بتكوين" إلى 45,911 دولاراً في وقت سابق من الأسبوع الجاري، لكنه هوى بأكثر من 9% يوم الأربعاء مع تراكم الرافعة المالية في السوق وتزايد قلق المستثمرين بشأن القرار المرتقب الذي تصدره هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

كان أداء الأصول المشفرة الأخرى مشابهاً، إذ انخفضت أسعار كل من "إيثر" و "سول" التابعة لـ"سولانا" و"إكس آر بي" التي تصدرها "ريبل" بنسب تتراوح بين 1% و5%.

سعر بتكوين يتخطى 45 ألف دولار وسط آمال إطلاق صناديقها المتداولة

أمام هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية حتى 10 يناير للموافقة على أو رفض الطلبات المقدمة من مديري الأصول الرئيسيين بما في ذلك "بلاك روك" و"فيديليتي" (Fidelity) لإطلاق صندوق استثمار متداول بالبورصة مرتبط بالأصول الرقمية. يتوقع محللو "بلومبرغ إنتليجنس" أن يتم اتخاذ القرار في 8 يناير، مرجحين الموافقة على جميع الطلبات بنسبة 90%.

اتباع نهج أكثر حذراً

قال جاكوب جوزيف محلل أبحاث لدى"سي سي داتا" (CCData) في رسالة بالبريد الإلكتروني مساء أمس الخميس: "التخلص من الرافعة المالية والاحتمال المتزايد لتأخير الموافقة، أثرا الآن على طريقة تفكير بعض المستثمرين والمتداولين، الذين يتجهون إلى اتباع نهج أكثر حذراً، مما ساهم في انخفاض الأسعار خلال الـ24 ساعة الماضية".

سوق صناديق تداول بتكوين مرشحة لبلوغ 100 مليار دولار

وأضاف: "رغم أنه لا يزال من المحتمل الموافقة على صندوق بتكوين المتداول في البورصة خلال الأيام المقبلة، فإن أي تأخير يتعارض مع إجماع السوق، من المرجح أن يؤدي إلى تراجع أسعار الأصول الرقمية بوتيرة أكبر".