مصافي الصين الخاصة تكافح للعثور على النفط الرخيص

خيارات "أباريق الشاي" تقلصت بعد ارتفاع أسعار الخام الفنزويلي وتطبيق خصومات أقل على شحنات إيران

مصفاة تكرير نفط في الصين
مصفاة تكرير نفط في الصين المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتعرض شركات التكرير الخاصة في الصين، التي تصدرت العالم كأكبر مشترٍ للنفط الخاضع للعقوبات حول العالم على مدى الأعوام القليلة الماضية، لضغوط بسبب نضوب مصادرها المفضلة للنفط الخام الرخيص بسرعة.

خلال الأسابيع الأخيرة، سعت إيران إلى رفع أسعار نفطها، وفقاً لمتداولين يعملون في السوق الصينية. وأدى ذلك إلى دخولها في مواجهات مع شركات التكرير الخاصة، المعروفة باسم "أباريق الشاي"، حيث احتجز موردو النفط الخام بعض الشحنات المقرر تسليمها إلى الصين في ديسمبر ويناير.

منذ فترة طويلة وحتى الآن استفادت أباريق الشاي -التي تمثل نحو ثلث طاقة التكرير في الصين- من استعدادها لشراء النفط الذي يتجنبه مشترون آخرون ممن يخشون تطبيق العقوبات الأميركية عليهم. مع ذلك، فإن تخفيف واشنطن الأخير للعقوبات على فنزويلا أدى إلى تفاقم المنافسة وارتفاع أسعار النفط الخام الفنزويلي، فيما ظلت تكلفة خام إسبو الروسي الرائج دون تغيير رغم المخاوف بشأن زيادة التدقيق الأميركي في التدفقات.

رفع أسعار النفط الإيراني

عُرض النفط الخام الإيراني بتخفيضات تتراوح بين 4 إلى 7 دولارات للبرميل مقارنة بـ10 دولارات في نوفمبر، وفقاً للمتداولين. وقال المتداولون إن بعض شركات التكرير الخاصة اعتبرت هذه الأسعار باهظة للغاية، مما خلق فجوة بين العطاءات والعروض.

من جانبه، يرى جيانان صن، المحلل بشركة "إنرجي أسبكتس" (Energy Aspects) في لندن: "نتوقع تفاوض المصافي الخاصة في الصين مع إيران على تطبيق خصم معقول دون التأثير على تدفقات البضائع، بالنظر إلى أنه ليس لديهما الكثير من الخيارات. فأباريق الشاي الصينية ستظل المنفذ الرئيسي الوحيد لصادرات النفط الإيرانية، ولكن من الصعب أيضاً على هذه المصافي الحصول على الخام الرخيص، خاصة بعدما خففت الولايات المتحدة العقوبات على فنزويلا".

تعثر تجارة النفط الإيراني مع الصين بعد طلب طهران زيادة الأسعار

تجنبت شركات التكرير المملوكة للدولة في الصين شراء النفط الإيراني في السنوات الأخيرة، تاركة المجال أمام نظيرتها الخاصة لشراء الخام. وانخفضت صادرات النفط الخام الإيرانية إلى الصين إلى 1.25 مليون برميل يومياً في ديسمبر، مقارنة بـ1.52 مليون في نوفمبر، وفقاً لبيانات شركة "كبلر" الاستخباراتية.

حصص استيراد النفط في الصين

يتزامن تراجع الخصومات على النفط الإيراني والفنزويلي مع تغيير بكين لطريقة تخصيص حصص استيراد النفط الخام لشركات التكرير الخاصة. ووزعت الحكومة الأسبوع الماضي ما يمكن أن يكفي لمدة عام كامل دفعة واحدة، مما يمنح المصافي مرونة أكبر للاستجابة للتغيرات في السوق، بشرط أن تتمكن من الحصول على إمدادات كافية بأسعار مناسبة.

طلب الصين على النفط يتدهور مع اقتراب الشتاء

كما رجح صن من شركة "إنرجي أسبكتس" رفع أباريق الشاي معدلات التشغيل بسبب إصدار حصص كبيرة لها. ونشرت وكالة "رويترز" أولاً خبر سعي إيران إلى رفع أسعار نفطها يوم الجمعة.