تكلفة التمويل ووقف التوسع في مصر يهبطان بأرباح "إكسترا" السعودية 11%

داخل أحد متاجر "المتحدة للإلكترونيات" (إكسترا)
داخل أحد متاجر "المتحدة للإلكترونيات" (إكسترا) المصدر: الموقع الإلكتروني لشركة "الفوزان القابضة" المالكة لحصة 20% في "إكسترا"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح "الشركة المتحدة للإلكترونيات" (إكسترا) السعودية 11% خلال 2023، على خلفية زيادة مصاريف التمويل، وتسجيل خسائر غير مكررة بقيمة 32.3 مليون ريال بسبب وقف خططها التوسعية في مصر، بحسب ما أعلنت الشركة اليوم الاثنين.

قالت "إكسترا" في إفصاح على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية "تداول"، إن أرباح عام 2023 بلغت 390 مليون ريال (104 ملايين دولار) مقابل 440 مليون ريال في العام السابق. وقد جاءت هذه النتائج على الرغم من زيادة الإيرادات بنحو 3% إلى 6.2 مليار ريال.

أوضح محمد جلال، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة إكسترا، في حديث لـ"الشرق" أنه "باستبعاد الخسائر غير المكررة البالغة 32 مليون ريال نتيجة وقف أعمال الشركة في مصر، إضافة إلى 47 مليون ريال ارتفاع في تكلفة التمويل، نرى أننا حققنا نمواً بالأرباح في خانة العشرات مقارنةً بالعام السابق"، وأشار إلى أنه يتوقع خفض أسعار الفائدة في الربع الرابع من العام الجاري، لكن تأثيرها على نتائج الشركة لن يكون قبل 2025.

كانت الشركة قد أعلنت في مايو الماضي عن وقف خططها التوسعية في مصر، والتي كانت تتضمن تأسيس شركة تابعة وضخ استثمارات أولية مباشرة بقيمة مليار جنيه، وذلك بسبب "تطورات المناخ الاقتصادي العام في مصر في ظل عدم وضوح التوقعات المستقبلية للسوق المحلية"، بحسب ما ذكرته الشركة في رسالة إلى العاملين بفرعها في مصر في حينه. وقد انعكس قرار الشركة في هذا الشأن أثراً سلبياً على النتائج المالية، بما يناهز ثلث المبلغ الذي كان مرصوداً كاستثمار أوّلي في مصر.

وعلى صعيد نتائج الربع الأخير من العام الماضي، نمت أرباح الشركة على أساس سنوي بنسبة 3.9%، لتصل إلى 126 مليون ريال.