"شل" توقع اتفاقاً طويل الأجل لشراء الغاز الكندي لخدمة آسيا

الاتفاق ينص على إنتاج مليوني طن متري سنوياً من الغاز المسال على مدار 20 عاماً

شعار شركة "شل" عند منصة الشركة في اليوم الافتتاحي لـ"قمة الويب" في لشبونة، البرتغال، بتاريخ 14 نوفمبر 2023
شعار شركة "شل" عند منصة الشركة في اليوم الافتتاحي لـ"قمة الويب" في لشبونة، البرتغال، بتاريخ 14 نوفمبر 2023 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت شركة "شل" اتفاقاً طويل الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال من منشأة تصدير كندية عائمة لخدمة أسواق الطاقة في آسيا.

قالت الشركتان اليوم الإثنين إن الاتفاق، الذي ينص على إنتاج مليوني طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال على مدار 20 عاماً، هو أول اتفاقية ملزمة لمشروع "كساي ليسيمي" (Ksi Lisims) المقترح.

"شل" تتوقع أرباحاً كبيرة من تجارة الغاز في الربع الأخير

سيتم نقل الغاز الطبيعي المسال على أساس التسليم على متن السفينة بواسطة شركة "شل إيسترن تريدينغ".

ربما يتم تجهيز المشروع المقدر بقيمة 9.9 مليار دولار كندي (7.4 مليار دولار أميركي) في كولومبيا البريطانية النائية، بحلول عام 2030، حيث ينتظر المشروع قرار الاستثمار الكامل.

عُمان تتفق مع "شل" و"أوكيو" لإنتاج 1.5 مليون طن من الغاز المسال

مشروع "كساي ليسيمي"

يحظى مشروع "كساي ليسيمي" بدعم اتحاد منتجي الغاز الكنديين "نيسغا نيشن" المعروف باسم "روكيز إل إن جي"، الذي يضم تحت مظلته كلاً من شركات "أوفينيتيف" و"تورمالاين أويل" و"ويسترن إل إن جي" ومقرها في هيوستن، ويقود الاتحاد الرئيس التنفيذي السابق لشركة "شينيري إنرجي".

تُضاف الصفقة إلى استثمارات "شل" الحالية في كندا. يُتوقع أن تقوم شركة "إل إن جي كندا"، والتي تمتلك بها "شل" حصة الأغلبية، بزيادة إنتاجها بحلول منتصف العقد الحالي كأول مصدر رئيسي في كولومبيا البريطانية. لم يقرر شركاء المشروع بعدُ التوسع إلى المرحلة الثانية من الطاقة الأولية البالغة 14 مليون طن.