250 مليار دولار خسائر العالم من الكوارث الطبيعية في 2023

توقعات بأن يكون 2024 أكثر حراً من العام الماضي ما يزيد احتمالات حدوث مزيد من الظواهر المتطرفة

رجال الإنقاذ ينقلون السكان من المنازل التي غمرتها المياه عقب العاصفة دانيال في بالاماس، اليونان
رجال الإنقاذ ينقلون السكان من المنازل التي غمرتها المياه عقب العاصفة دانيال في بالاماس، اليونان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغ حجم الخسائر التي تكبدها العالم من الكوارث الطبيعية والعواصف الشديدة نحو 250 مليار دولار، مع تغطية أقل من نصف هذا المبلغ فعلياً من قبل شركات التأمين، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة "ميونخ ري" (Munich Re).

تتجاوز هذه الفاتورة متوسط 10 سنوات، حيث تشمل تأثير الخسائر الكارثية الناجمة عن الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا. في الوقت نفسه، شهدت الولايات المتحدة موسم أعاصير أقل حدة مما شهدته في عام 2022 حيث تكبدت العديد من الخسائر المؤمن عليها بدلاً من تلك الناجمة عن العواصف الرعدية الإقليمية، حسبما ذكرت "ميونخ ري".

يُشير إرنست راوخ، كبير علماء المناخ والجيولوجيا في الشركة، إلى أن مؤسسات التأمين تضطر الآن إلى إعادة التفكير في كيفية تصنيف العواصف.

وقال في مقابلة: "اعتدنا أن نشير إلى العواصف الرعدية الإقليمية على أنها مخاطر ثانوية لأنها تتسبب فقط بأضرار صغيرة أو متوسطة الحجم، لكن مع زيادة عدد العواصف الرعدية، علينا إعادة التفكير في تصنيف جديد".

ارتفاع حرارة كوكب الأرض

كان العام الماضي الأكثر سخونةً على الإطلاق، حيث شوه أنماط الطقس وعرض ملايين الأشخاص لدرجات حرارة خطيرة. تؤثر تداعيات تغير المناخ بشكل كبير على كيفية تعامل شركات التأمين مع المطالبات، حيث حذر بنك التسويات الدولية مؤخراً من أن الحكومات تُترك بشكل متزايد لدفع الفاتورة.

إنفوغراف: كيف توزعت خسائر العالم من الكوارث الطبيعية؟

وبشكل عام، تراجعت الخسائر العالمية المؤمن عليها لتصل إلى 95 مليار دولار في العام الماضي، وفقاً لتقديرات "ميونخ ري".

ويتوقع العلماء بالفعل أن يكون عام 2024 أكثر حراً من العام الماضي، ما يزيد من احتمال حدوث مزيد من الظواهر المتطرفة. وقال راوخ: "يتبخر مزيد من الماء مع ارتفاع درجات الحرارة، حيث توفر الرطوبة الإضافية في الغلاف الجوي الطاقة للعواصف الشديدة".

الكوارث الطبيعية كبّدت العالم خسائر مؤمن عليها خلال العام الماضي بقيمة 100 مليار دولار
الكوارث الطبيعية كبّدت العالم خسائر مؤمن عليها خلال العام الماضي بقيمة 100 مليار دولار المصدر: بلومبرغ

خسائر جسيمة بسبب الكوارث المناخية

خلال عام 2023، بلغت الخسائر المؤمن عليها من العواصف الرعدية الشديدة -التي تتميز بأمطار غزيرة مفاجئة، وسرعة الرياح العالية، فضلاً عن البرد والفيضانات المفاجئة - 50 مليار دولار في الولايات المتحدة و 8 مليارات دولار في أوروبا، -مسجلةً بذلك أرقاماً قياسية، وفقاً لـ"ميونخ ري".

الثلوج تلغي 692 رحلة طيران في مطارات أميركا

أما في أوروبا، فأدت الحجارة المتجمدة التي يصل حجمها إلى 19 سم (7.5 بوصة) إلى خسائر بمليارات الدولارات في شمال إيطاليا وعدد من المناطق الأخرى خلال شهري يوليو وأغسطس.

وفي الولايات المتحدة، كانت بعض أكبر الخسائر المرتبطة بالعاصفة في الغرب الأوسط في مارس وتكساس في يونيو. وأشارت "ميونخ ري" إلى أن الأضرار الناجمة عن الأعاصير كانت محدودة العام الماضي، حيث ضرب إعصار "إيداليا" بعض مناطق فلوريدا ذات الكثافة السكانية المنخفضة.

في الوقت نفسه، بلغ حجم الخسائر التي تسببت بها الزلازل المدمرة في جنوب شرق تركيا وسوريا في فبراير 50 مليار دولار في العام الماضي. ومن بين هذه الخسائر، تم التأمين على 5.5 مليار دولار فقط، وفقاً لبيانات الشركة.