بلومبرغ: الإمارات تحظر ناقلات النفط الحاملة لعلم الكاميرون

ناقلة نفط خام أثناء إبحارها
ناقلة نفط خام أثناء إبحارها المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حظرت الإمارات العربية المتحدة ناقلات النفط التي تبحر تحت علم الكاميرون من الولوج إلى مياهها، في خطوةٍ تجنّب الدولة مخاطر السفن التي يُرجّح نقلها للنفط الخاضع للعقوبات.

علم الكاميرون أُضيف إلى القائمة المحظورة، ويُحظر على شركات الملاحة ووكلاء السفن تقديم الخدمات للسفن المسجلة في الدولة الأفريقية، بحسب تعميم وزارة الطاقة والبنية التحتية المنشور على موقع ميناء الفجيرة. لن ينطبق الحظر على السفن التي قُيِّمت من قبل هيئة تصنيف دولية أوسع.

تبحر معظم السفن التجارية تحت أعلام دول بخلاف البلدان التي تمتلكها أو تعمل فيها. ومن أشهرها بنما وجزر مارشال، والتي تُعتبر جزءاً أصيلاً من الحفاظ على معايير السلامة في صناعة الشحن.

ولكن عندما قامت روسيا بتجميع أسطول ظل ضخم من الناقلات للحفاظ على استمرار تحرك نفطها في مواجهة العقوبات الأميركية، تحول جزء من هذا الأسطول ليحمل أعلاماً غير معروفة مثل علم الكاميرون.

إبحار مضطرب لناقلات النفط الروسي منذ تشديد العقوبات الأميركية

وفي منتصف العام الماضي، صُنفت الكاميرون على أنها تعاني من مخاطر عالية للغاية تتمثل في فشل السفن في عمليات فحص السلامة عند الرسو في الموانئ.

ورغم أن أسطول ناقلات النفط المسجل في الكاميرون صغير، إلا أن معظمه ذهب إلى روسيا في العام الماضي. ومن بين 14 ناقلة نفط ترفع علم الكاميرون صغيرة بما يكفي لجمع النفط من الموانئ الروسية، قامت 11 منها بذلك خلال الـ12 شهراً الماضية، وفقاً لبيانات القطاع التي جمعتها بلومبرغ. وهي تمثل أقل من 1% من إجمالي شحنات النفط الروسية.