روسيا تقلص إنتاج النفط في ديسمبر بأكبر قدر منذ بدء التخفيضات

متوسط ​​ضخ الخام اليومي لدى موسكو بلغ 1.306 مليون طن الشهر الماضي

أضواء تنير منصة حفر الغاز في حقل نفط وغاز ومكثفات تابع لشركة "غازبروم" في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا
أضواء تنير منصة حفر الغاز في حقل نفط وغاز ومكثفات تابع لشركة "غازبروم" في منطقة لينسك في جمهورية ساخا، روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قلصت روسيا إنتاجها من النفط الخام في ديسمبر بأكبر قدر منذ بدء عمليات الخفض في أوائل 2023، لكنها لا تزال تضخ أكثر من هدفها، وفقاً لحسابات "بلومبرغ" المستندة إلى بيانات رسمية.

بلغ متوسط ​​إنتاج النفط الخام اليومي 1.306 مليون طن الشهر الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على بيانات وزارة الطاقة، الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لعدم صدور الأرقام رسمياً. يعادل هذا 9.57 مليون برميل يومياً، استناداً إلى نسبة التحويل النموذجية البالغة 7.33 برميل لكل طن من نفط البلاد.

يعني ذلك أن إنتاج روسيا من النفط الخام في ديسمبر كان أقل بنحو 60 ألف برميل يومياً عن الشهر السابق، وأقل بنحو 375 ألف برميل يومياً عن خط الأساس لشهر فبراير المعتمد على قيود الإنتاج، وفقاً لحسابات "بلومبرغ". وتعهدت روسيا بخفض إنتاجها من الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً حتى نهاية العام الجاري.

إبحار مضطرب لناقلات النفط الروسي منذ تشديد العقوبات الأميركية

التزام روسيا بتخفيضات "أوبك+"

امتنعت وزارة الطاقة الروسية عن التعليق على هذه الأرقام. فيما حظرت الدولة بيانات إنتاجها من النفط العام الماضي بسبب حساسيتها، وسط العقوبات الغربية المفروضة نتيجة حرب الكرملين في أوكرانيا. عادة لا تكشف الوزارة عن نسبة التحويل أو خط الأساس الذي تستخدمه لتقييم امتثالها، لذلك قد تختلف حساباتها الداخلية عن تلك التي أجرتها "بلومبرغ".

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، نهاية الشهر الماضي، إن "روسيا تعد شريكاً مسؤولاً في الاتفاق مع أوبك+ لخفض الإنتاج، وشركاتنا تفي بالتزاماتها".

النفط الروسي يفقد ميزته التنافسية في الهند مع ارتفاع الأسعار

إضافة إلى قيود الإنتاج، تعهدت روسيا أيضاً بخفض شحناتها الخارجية من النفط بمقدار 300 ألف برميل يومياً حتى ديسمبر، ثم تعميق الخفض في الربع الأول ضمن جهد مشترك مع حلفائها في منظمة البلدان المصدرة للنفط لتجنب حدوث تخمة إنتاج.

وخلال الفترة من يناير إلى مارس، تعتزم روسيا خفض صادراتها اليومية من النفط الخام بمقدار 300 ألف برميل، والمنتجات المكررة بمقدار 200 ألف برميل.