البورصة المصرية تتجه لتدشين مؤشر "تميز" للشركات الصغيرة الأفضل مالياً

محمد فريد رئيس البورصة المصرية
محمد فريد رئيس البورصة المصرية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كشف رئيس البورصة المصرية عن تحديث منهجية عمل مؤشرات البورصة لتتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، واعتزام تدشين مؤشر "تميز" للشركات الصغيرة يعتمد على تصنيف الشركات وفقاً لأدائها المالي، وكذلك التشاور مع ثلاث شركات للإدراج في النصف الأول من العام الجاري.

وقال محمد فريد لبرنامج "شرق غرب" على قناة الشرق للأخبار اليوم، " إن مؤشر EGX 30 كان لا يعكس الشركات الكبيرة الحجم كما كان يُعتقد إنما الأكثر تداولاً منها فقط، لذلك تم تعديل منهجية إدراج الشركات بالمؤشر لتتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، أولها بأن يكون هناك حد أدنى من نسبة الأسهم حرة التداول، وعليه تم وضع معيار لذلك يشترط للإدراج في المؤشر الرئيسي، أن تكون نسبة الأسهم الحرة تتجاوز متوسط أنشط 60 شركة، ليتم المزج ما بين معدلات التداول وحجم الشركة، وهو ما يضمن نسبياً دخول شركات تجمع بين الحجم الكبير وبين حركة تداولها.

وأضاف فريد أن المعيار الثاني الذي تم تعديله، يتعلق بحركة دخول وخروج الشركات، حيث تم تحديث المعايير بصورة أدت إلى انخفاض معدل التقلب - دخول وخروج شركات للمؤشر - إلى خمس شركات فقط مقابل معدل 10 شركات في السابق.

وتابع: "نتيجة لذلك، وجدنا على سبيل المثال أن الحجم النسبي لإحدى كبريات الشركات في المؤشر وصل إلى 44% نتيجة صغر حجم الشركات المدرجة في EGX 30، ولكن بعد استحداث هذه التعديلات انخفض وزنها تلقائياً إلى 36%، ونأمل تباعاً مع التغييرات أن يحدث توزيع نسبي أفضل للشركات".

تدشين مؤشر "تميز" للشركات الصغيرة والمتوسطة

وكشف فريد عن اعتزام البورصة المصرية تدشين مؤشر "تميز" للشركات الصغيرة والمدرجة ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة، يعتمد على تصنيف الشركات بحسب بياناتها المالية.

ولفت إلى أن مؤشر "تميز" الذي سيطلق قريباً سيتضمن الشركات وفق معايير مالية تتعلق بالربحية والأداء المالي الجيد، ما سينتج عنه تصنيف للشركات الأكثر تميزاً بما يدعم ضخ الاستثمارات في الشركات ذات الأداء المالي الجيد.

الطروحات الجديدة

وأشار رئيس البورصة المصرية استمرار عمليات الترويج لجذب شركات جديدة للقيد في البورصة، لافتاً إلى التشاور الحالي مع ثلاث شركات جادة ليتم إدراجها خلال النصف الأول من العام الحالي.