سعر "بتكوين" يستقر عند 45 ألف دولار ترقباً لمصير الصندوق المتداول

سعر "إيثر" يقفز 6% ليصل إلى 2316 دولاراً

لافتة النيون تشير إلى قبول عملة بتكوين داخل مقر مشروع "باراليلني بوليس"، وهي منظمة تجمع بين الفن والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا الحديثة، في براغ، جمهورية التشيك
لافتة النيون تشير إلى قبول عملة بتكوين داخل مقر مشروع "باراليلني بوليس"، وهي منظمة تجمع بين الفن والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا الحديثة، في براغ، جمهورية التشيك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استقر سعر "بتكوين" عند حوالي 45000 دولار وسط توقعات بأن الولايات المتحدة تتأهب لإعطاء الضوء الأخضر لصناديق الاستثمار المتداولة للاحتفاظ بالعملة المشفرة، في حين صعد سعر "إيثريوم" بسبب التفاؤل بأن الرمز المميز قد يحظى بالموافقة التالية بعد "بتكوين".

هبط سعر الأصل الرقمي الأصلي في وقت متأخر من يوم الثلاثاء بسبب منشور كاذب على حساب تابع لهيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية على "إكس"، والذي ادعى أن الوكالة وافقت على احتفاظ صناديق الاستثمار المتداولة بـ"بتكوين". وقالت الهيئة التنظيمية لاحقاً إنها لم تمنح الموافقة بعد، وأن حسابها على "إكس" قد تعرض للاختراق. ويتوقع المحللون على نطاق واسع أن تعلن هيئة الأوراق المالية والبورصة عن قرار بشأن طلبات صناديق الاستثمار المتداولة بحلول نهاية الأربعاء.

سعر بتكوين يهبط قرب 45 ألف دولار بعد تكذيب خبر إقرار صناديقها

يتحرك سعر "بتكوين" عند حوالي 45404 دولارات حتى الساعة 11:44 صباحاً في نيويورك يوم الأربعاء. ارتفع سعر الرمز إلى أعلى مستوى له خلال 21 شهراً متخطياً مستوى 47000 دولار يوم الثلاثاء مع تزايد التفاؤل بأن الموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة التي طال انتظارها أصبحت وشيكة. وارتفع سعر "إيثر"، ثاني أكبر رمز، بنسبة تصل إلى 6% ليصل إلى 2316 دولاراً.

قال جاك تان، المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة "وو إكس" (WOO X"، "بتكوين لم تشهد تغيرات كبيرة في الأسعار، لذا نتوقع تحركها في نطاق ضيق في حدود 10% لبضعة أيام بعد القرار، يليه اتجاه صعودي مستمر حتى التنصيف".

ترقب قرار الهيئة للصندوق المتداول

يُنتظر أن تعالج هيئة الأوراق المالية والبورصات الطلب المقدم من "أرك 21 شيرز" (ARK 21 Shares) بحلول نهاية يوم الأربعاء. ويتوقع المحللون الموافقة على العديد من الطلبات في ذلك الوقت، بعد سلسلة من التعديلات في اللحظة الأخيرة على بيانات العروض الرسمية.

قال نيت جيراسي، رئيس "ذا إي تي إف ستور" (The ETF Store) الاستشارية: "فقط أضف هذا إلى القائمة الطويلة من التقلبات والتحولات المفاجئة في الجهود التي استمرت أكثر من 10 سنوات لجلب صندوق بتكوين الفوري المتداول إلى السوق".

لماذا يعول قطاع التشفير على إطلاق صناديق "بتكوين" اليوم؟

جادل رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات، غاري غينسلر، في أكثر من مناسبة بأن العملات المشفرة مليئة بالاحتيال وسوء السلوك. اتخذت الوكالة إجراءات صارمة ضد القطاع بعد انهيار السوق عام 2022، وإفلاس بورصة "إف تي إكس"- التابعة لسام بانكمان فريد.

لكن هيئة الأوراق المالية والبورصة خسرت العام الماضي معركة قانونية رئيسية ضد مدير الأصول المشفرة "غراي سكيل إنفستمنتس" (Grayscale Investments)، مما أثار تكهنات بأن الهيئة التنظيمية سيتعين عليها الإذعان لصناديق الاستثمار المتداولة الفورية. كان الخلاف حول رغبة صندوق "بتكوين غراي سكيل" البالغة قيمته 29 مليار دولار في التحول إلى مثل هذا المنتج.

بيع على الأخبار

قفز سعر "بتكوين" 163% على مدار الاثني عشر شهراً الماضية، مدفوعاً بالتوقعات بأن صناديق الاستثمار المتداولة المقترحة ستجعل الرمز المميز أكثر من مجرد استثمار رئيسي. لكن بعض المحللين يتساءلون عما إذا كانت "بتكوين" مستعدة للهبوط إذا ومتى حصلت أخيراً على موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصة، إذ قد يقرر المضاربون جني الأرباح.

ظل المنشور الكاذب على حساب "إكس" التابع لهيئة الأوراق المالية والبورصة منشوراً لعدة دقائق قبل أن توضح الوكالة أنه غير دقيق. وفي تلك الفترة، قفز سعر "بتكوين" بشكل متواضع نسبياً إلى ما يقرب من 48000 دولار من حوالي 46700 دولار قبل أن يتراجع نحو 45000 دولار.

سعر بتكوين يهبط قرب 45 ألف دولار بعد تكذيب خبر إقرار صناديقها

قال توني سيكامور، محلل الأسواق لدى "آي جي أستراليا" (IG Australia): "يُظهر هبوط سعر بتكوين بعد المنشور الكاذب لهيئة الأوراق المالية والبورصة خطر رد فعل "بيع على الأخبار" في نهاية المطاف بعد الحصول على موافقة الصناديق المتداولة الفورية، لكن سيتوقف الكثير على سعر العملة بعد التقلبات الأخيرة".

وقال إنه إذا تم تداول "بتكوين" في نطاق يتراوح بين 46000 دولار إلى 47000 دولار قبل الإعلان، فقد تصعد إلى 51000 دولار بعد صدور الضوء الأخضر لصناديق الاستثمار المتداولة قبل بدء التراجع.