عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات يتخطى 4% قبيل بيانات التضخم

سعر "بتكوين" يحتفظ بمكاسبه ويستقر عند 46 ألف دولار بعد الموافقة على الصناديق المتداولة بالبورصة

مشاة يمرون بموقع "ناسداك ماركت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة
مشاة يمرون بموقع "ناسداك ماركت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت سندات الخزانة، وعززت أسهم التكنولوجيا الكبرى صعود أسعار الأسهم بالسوق، في ظل ترقب المستثمرين بيانات التضخم المنتظر صدورها يوم الخميس للحصول على أدلة حول تحركات الاحتياطي الفيدرالي.

ارتفعت عوائد السندات الأميركية لأجل 10 سنوات إلى 4% بعد انخفاضها لفترة وجيزة دون هذا المستوى. وزاد مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) مكاسبه للأسبوع الحالي. تحرك سعر "بتكوين" بالقرب من 46000 دولار، إذ وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية على طلبات صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة بشكل سريع. على صعيد آخر، هبط سعر النفط نتيجة الزيادة المفاجئة في المخزونات الأميركية مما أدى إلى تقويض التهديد الذي تتعرض له الإمدادات من التصعيد في البحر الأحمر.

وقال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، جون ويليامز، إن السياسة النقدية أصبحت الآن مُشدَّدة بما يكفي لتوجيه التضخم إلى الهدف (البالغ 2%)، لكنه أشار إلى أن صناع السياسات النقدية بحاجة إلى مزيد من الأدلة على تباطؤ التضخم قبل خفض أسعار الفائدة. ومن المتوقع أن تعطي بيانات مؤشر أسعار المستهلك المنتظرة لمحة عن اتجاه انكماش الأسعار.

رئيس الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا: التضخم يتجه نحو 2%

من جهته، قال آرثر هوجان من "بي ريلي ويلث": "نتوقع مساراً معقولاً لمواصلة التضخم تراجعه التدريجي، وإنهاء رفع أسعار فائدة التمويل لدى الاحتياطي الفيدرالي، ويُرجح إعادة تسارع النمو الاقتصادي في النصف الثاني من 2024".

أخبار الشركات:

نتائج أعمال البنوك

يُنتظر أن تبدأ مصارف "بنك أوف أميركا"، و"جيه بي مورغان تشيس"، و"سيتي غروب"، و"ويلز فارغو" الإعلان عن تقارير نتائج أعمال الربع الرابع، يوم الجمعة، ومن المرجح أن تظهر نتائج أعمالها تعرض هوامش صافي الفائدة لضغوط مستمرة بسبب ارتفاع تكاليف التمويل.

بوينغ

قال ديف كالهون، رئيس "بوينغ"، إن مصنعة الطائرات يجب أن تعترف بأوجه قصورها في وقت تواجه حادثة تتعلق بالسلامة جددت التساؤلات حول جودة تصنيعها.

"ألاسكا" تلغي جميع رحلات بوينغ "737 ماكس 9" حتى 13 يناير

هيوليت باكارد

وافقت شركة "هيوليت باكارد إنتربرايز" (Hewlett Packard Enterprise) على شراء شركة "جونيبر نتوركس" (Juniper Networks) مقابل 14 مليار دولار، في خطوة من شأنها توسيع وجودها في مجال الشبكات، ولكنها أثارت الشكوك في وول ستريت.

أداء أبرز المؤشرات:

  • ارتفع مؤشر "إس آند بي 500" بنسبة 0.6% في الساعة 4 مساءً بتوقيت نيويورك.
  • صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.7%.
  • لم يشهد مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري تغيرات ملحوظة.
  • ارتفع سعر "بتكوين" 1.5% إلى 46115.61 دولار.
  • صعد سعر "إيثر" 7.2% إلى 2483.48 دولار.