الإمارات الأسرع صعوداً.. هذه أقوى جوازات السفر بالعالم في 2024

سنغافورة واليابان تفقدان الانفراد بالمركز الأول لتشاركهما فيه فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا

حوض تاكيس في ساحة منطقة لا ديفونس التجارية في باريس، فرنسا
حوض تاكيس في ساحة منطقة لا ديفونس التجارية في باريس، فرنسا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حدثت هزة في عالم جوازات السفر. فعلى مدى السنوات الخمس الماضية، تفاخرت سنغافورة واليابان بأقوى وثيقتي سفر في العالم، إذ منحتا مواطنيهما إمكان الوصول إلى عدد من البلدان دون تأشيرة مسبقة أكثر من أي دولة أخرى. لكن الأمور تغيرت هذا العام.

فقد تقدمت أربع دول أوروبية لتتقاسم المركز الأول في مؤشر "هينلي باسبورت إندكس" (Henley Passport Index) لعام 2024 مع تلك الدولتين الآسيويتين. ويتمتع الآن سكان فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا بقدرة الوصول دون تأشيرة إلى 194 وجهة من أصل 227، أي أكثر ثلاث مرات من العام الماضي.

الإمارات الأسرع صعوداً

صعدت كل من كوريا الجنوبية والسويد وفنلندا مركزاً واحداً لتتشارك المرتبة الثانية، مما يتيح لمواطنيها الوصول إلى 193 مقصداً. وتقاسمت النمسا والدنمارك وأيرلندا وهولندا المركز الثالث، ليتمكن سكانها من السفر إلى 192 مكاناً.

هذه أفضل جوازات السفر لعام 2023

وتحتل المملكة المتحدة حالياً المرتبة الرابعة بالاشتراك مع دول أخرى (الوصول إلى 191 وجهةً)، في حين احتفظت الولايات المتحدة بالمركز السابع المشترك (188 مقصداً). وقبل عقد من الزمن، تقاسمت الدولتان المركز الأول. وتكشف مقارنة قائمة هذا العام بتصنيف 2014 عن بعض التحولات الرئيسية الأخرى.

وكانت الإمارات أسرع دولة صعوداً في الترتيب على مدى العقد الماضي، إذ قفزت إلى المركز الحادي عشر، مما أتاح الوصول إلى 183 وجهة دون تأشيرة. وقفزت الصين مركزين هذا العام لتحتل المرتبة 62 ويسع لمواطنيها الوصول بدون تأشيرة إلى 85 وجهة-أي ما يقرب من ضعف ما كانت عليه قبل 10 سنوات.

مدينة مصدر على مشارف أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
مدينة مصدر على مشارف أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة بلومبرغ

الفجوة تتسع بين جوازات السفر

وقال الدكتور كريستيان كايلين، رئيس شركة "هينلي آند بارتنرز" (Henley & Partners) لاستشارات الهجرة، إنه على الرغم من أن الاتجاه العام على مر السنين كان نحو قدر أكبر من حرية السفر، فإن الفجوة بين طرفي القائمة باتت أوسع من أي وقت مضى.

وأضاف: "متوسط عدد الوجهات التي يستطيع المسافرون الوصول إليها بدون تأشيرة تضاعف تقريباً من 58 في 2006 إلى 111 في عام 2024. غير أنه مع دخولنا العام الجديد، أصبحت الدول ذات التصنيف الأعلى قادرة الآن على السفر إلى 166 وجهة بدون تأشيرة أكثر من أفغانستان، التي تقبع في ذيل الترتيب مع إمكان الوصول إلى 28 دولة فقط بدون تأشيرة".

إنفوغراف: أضعف 10 جوازات سفر عربية في 2023

أما المراكز الخمسة الأخيرة فهي سوريا (29 دولة)، والعراق (31)، وباكستان (34)، واليمن (35).

جدير بالذكر أن شركة "هينلي اند بارتنرز" (Henley & Partners) تجمع مؤشر جوازات السفر بناءً على بيانات من الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" (IATA).