"S&P": ذروة جديدة لأسعار الشحن إلى أوروبا مع استمرار هجمات الحوثيين

شركات الملاحة ترفع أسعار الشحن لأعلى مستوى في 15 شهراً مع تواصل أزمة البحر الأحمر

سفن تعبر البحر الأحمر قبالة محافظة الحديدة في اليمن
سفن تعبر البحر الأحمر قبالة محافظة الحديدة في اليمن المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركات الخطوط الملاحية الكبرى أسعار شحن الحاويات المتجهة إلى أوروبا لأعلى مستوى في 15 شهراً، في ظل استمرار الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين، المتمركزة في اليمن، على سفن الشحن المارة عبر مضيق باب المندب، بحسب وكالة "إس آند بي غلوبال".

أشارت الوكالة إلى أن تحويل مسار السفن من قناة السويس إلى رأس الرجاء الصالح أسفر عن تقييد إمدادات الحاويات نتيجة زيادة فترات التسليم وعدد السفن المتاحة، والازدحام المتوقع في الموانئ. كما أن اقتران ذلك بارتفاع الطلب قبيل عطلات رأس السنة الصينية في الشهر المقبل، يعزز اتجاه السوق الصاعدة في المدى القريب، بحسب مصادر في السوق.

بلغ سعر العقود الفورية لشحن الحاويات المتجهة غرباً من شمال آسيا إلى شمال أوروبا على مؤشر "بلاتس" للفئة الأولى 6 آلاف دولار للحاوية 40 قدماً في 9 يناير، بزيادة يومية نسبتها 20%، وأعلى مستوى منذ 22 سبتمبر 2022.

ارتفاع متواصل

أفادت البيانات الواردة من "إس آند بي غلوبال كوموديتيز آت سي" (S&P Global Commodities at Sea) أن مدد الرحلات المتجهة غرباً من آسيا إلى شمال أوروبا زادت 30%.

"تيسكو" تحذر: أزمة الشحن بالبحر الأحمر قد تشعل جذوة التضخم

يُتوقع أن تواصل شركات الشحن رفع الأسعار بالمستقبل القريب في ظل استمرار تأثر سوق الحاويات بالصراع في الشرق الأوسط.

أدت الهجمات التي تشنها جماعة الحوثيين على السفن التي تشتبه في ارتباطها بإسرائيل إلى صعود تكاليف الشحن البحري، وأوقفت 8 من أكبر 10 شركات شحن في العالم مرور سفنها عبر البحر الأحمر، رغم أن سلوك مسار رأس الرجاء الصالح أعلى تكلفة وأطول وقتاً، مما سيرفع أسعار السلع والبضائع على المستهلكين حال استمرار الرحلات الأطول.