ارتفاع أسعار النفط بعد استيلاء إيران على ناقلة خام

مصافي التكرير الأوروبية تعتزم شراء المزيد من نفط السعودية الشهر المقبل بعد خفض الأسعار

صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان
صهاريج تخزين النفط في منطقة كيهين الصناعية في يوكوهاما، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت أسعار النفط بعد أن استولت إيران على ناقلة نفط في خليج عمان، في أحدث تطور لأحداث قد تهدد ممرات الشحن الرئيسية.

صعد سعر خام غرب تكساس الوسيط 0.9% ليستقر فوق مستوى 72 دولاراً للبرميل بعد جلسة تداول أخرى في نطاق يفوق دولارين. ويضيف الاستيلاء على ناقلة النفط قدراً جديداً من التقلبات في وقت تدرس الولايات المتحدة وحلفاؤها خيارات للرد على جماعة الحوثيين المتمركزة في اليمن بسبب هجماتها على السفن في البحر الأحمر.

إيران تستولي على ناقلة نفط قبالة عُمان مع تفاقم الاضطرابات في الشرق الأوسط

ورغم الاضطرابات التي يشهدها الشرق الأوسط، تكافح أسعار النفط لتحديد اتجاه واضح هذا العام، إذ ظلت تتحرك في نطاق ضيق بينما يحاول المتداولون قياس آفاق الخام. قال بن لوكوك، الرئيس العالمي لتعاملات النفط في "ترافيغورا" (Trafigura)، لتلفزيون بلومبرغ، إن أسعار عقود مزيج برنت الآجلة لم تتمكن من الخروج من قناة عرضية بين 74 دولاراً و79 دولاراً لأسابيع رغم التداولات "الصاخبة للغاية".

أوضح لاكوك أن أسعار النفط تتأرجح في نطاق "دولارين بشكل يومي، لكنها لا تتحرك فعلياً.. من المحتمل أن الأسعار مقبلة على عام من التحرك في نطاق محدود".

ورغم المكاسب المتواضعة التي تحققت حتى الآن هذا العام، إلا أن المحللين أصبحوا أكثر تشاؤماً بشأن النفط. خفض "باركليز" تقديراته لسعر مزيج برنت لعام 2024 بمقدار 8 دولارات إلى 85 دولاراً للبرميل، إذ لا تزال المخزونات أعلى من المتوقع وتظل هناك فرصة لأن يحتاج تحالف "أوبك+" وقتاً أطول من المتوقع لموازنة طاقة الإنتاج الفائضة.

بنوك وول ستريت تخفض توقعاتها لأسعار النفط خلال 2024

تشير دلائل إلى أن قرار السعودية الأخير بخفض أسعار النفط بدأ يؤثر على السوق أيضاً. كما تعتزم مصافي التكرير الأوروبية استيراد المزيد من النفط من المملكة الشهر المقبل، إذ تسعى ثلاث شركات معالجة على الأقل إلى الحصول على الكميات المتعاقد عليها بالكامل، بدلاً من خفضها كما حدث في الأشهر السابقة.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 0.9% ليستقر عند 72.02 دولار للبرميل في نيويورك
  • صعد سعر مزيج برنت تسوية مارس0.8% ليستقر عند 77.41 دولار للبرميل