تايوان تنتخب تشينغ تي رئيساً للبلاد في ضربة للصين

فوز الرئيس المقرب من واشنطن قد يثير غضب بكين التي تصفه بأنه "انفصالي" و"محرض على الحرب"

لاي تشينغ تي رئيس تايوان الجديد
لاي تشينغ تي رئيس تايوان الجديد المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتخبت تايوان لاي تشينغ تي رئيساً للجزيرة التي تعد مركز الرقائق العالمي والواقعة في قلب التوترات بين الولايات المتحدة والصين، مما وجه ضربة لبكين التي تصفه بأنه "محرض على الحرب".

حقق لاي، المنتمي للحزب التقدمي الديمقراطي، النصر في السباق الأشد تنافساً لرئاسة تايوان منذ عقود بعد حصوله على 40.1% من الأصوات المحصاة– وهي أدنى نسبة فوز منذ اقتراع عام 2000، الذي تنافس فيه ثلاثة مرشحين بالمثل.

جاء مرشح حزب كومينتانغ، حزب المعارضة الرئيسي، هو يو-إيه في المركز الثاني، بينما جاء مرشح حزب الشعب التايواني في المركز الأخير في المرة الأولى التي يخوض فيها الحزب غمار انتخابات الرئاسة.

قال لاي: "تايوان ستواصل السير جنباً إلى جنب مع الديمقراطيات في جميع أنحاء العالم"، في إشارة إلى أنه سيحافظ على علاقات وثيقة مع واشنطن. كما تعهد بالحفاظ على السلام عبر مضيق تايوان.

يرجح أن يثير فوزه غضب حكومة الرئيس شي جين بينغ في بكين، التي وصفته بأنه "مثير للمشاكل" و"انفصالي" في الفترة التي سبقت الانتخابات. وتعتبر الصين تايوان إقليماً انفصالياً وتعهدت باستعادة الجزيرة يوماً ما. وتعهد الرئيس الأميركي جو بايدن بالدفاع عن تايوان في أي غزو.

هنأ هو يو-إيه من حزب كومينتانغ لاي على فوزه مساء السبت في تايبيه، واعتذر عن خيبة الأمل التي مني بها ناخبوه، في اعتراف فعلي بالهزيمة. وحزب كومينتانغ هو الشريك التفاوضي المفضل للصين.

ناخبون بمركز اقتراع في بانكياو، نيو تايبيه، في 13 يناير
ناخبون بمركز اقتراع في بانكياو، نيو تايبيه، في 13 يناير المصدر: بلومبرغ

علاقات شائكة مع الصين

كان الناخبون قد انتهوا من الإدلاء بأصواتهم في انتخابات ستحدد علاقة جزيرتهم بواشنطن وبكين لسنوات مقبلة، وستؤثر على الأمن الإقليمي.

شهد السباق المحتدم اليوم السبت محاولة الحزب التقدمي الديمقراطي الحاكم الفوز بفترة ولاية ثالثة قياسية في السلطة. ويفضل مرشحه لاي تشينغ تي علاقات أكثر دفئاً مع الولايات المتحدة وتصفه الصين بأنه انفصالي.

وقطعت الحكومة الصينية المحادثات مع الإدارة الحالية في تايوان قبل ثماني سنوات. واستبعد هو يو-إيه من حزب كومينتانغ إجراء محادثات توحيد مع بكين، التي تقول إن تايوان تابعة لها.

سيناريوهات حرب تايوان تنذر بخسائر تريليونية وأضرار مدمرة للاقتصاد العالمي

يدير حزب الشعب التايواني حملته الرئاسية الأولى بدفعه بالمرشح كو وين جي صاحب الآراء القوية الصريحة والذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الناخبين الأصغر سناً والأكثر تعليماً.

فتحت مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً بالوقت المحلي. ويُرجح أن تظهر النتائج في وقت مبكر من المساء، وفقاً لما حدث في الانتخابات السابقة.

ناخبون واقفون في طابور بمركز اقتراع في بانكياو، نيو تايبيه، في 13 يناير
ناخبون واقفون في طابور بمركز اقتراع في بانكياو، نيو تايبيه، في 13 يناير المصدر: بلومبرغ

ثلاثة مرشحين

كان المرشحون الرئاسيون الثلاثة، بالإضافة إلى الرئيسة تساي إنغ ون ورئيس الوزراء تشن شين جين، قد أدلوا بأصواتهم في الصباح.

قال رئيس الوزراء تشين للصحفيين اليوم السبت: "مما يثلج الصدر أننا نرى الكثير من الناس يصوتون بحماس في الصباح الباكر، مستوفين حقوقهم ومؤدين واجباتهم المدنية". وأضاف: "خرج الكثير من الناس مبكراً للتصويت بسبب الطقس الجيد اليوم فيما يبدو".

الصين تفرض عقوبات على 5 شركات دفاعية أميركية بسبب مبيعات أسلحة لتايوان

كثف الحزب الشيوعي الصيني جهوده لترهيب حكومة الرئيسة تساي خلال فترة ولايتها الحالية، عن طريق إجراءات أبرزها إجراء تدريبات عسكرية كبيرة حول الجزيرة مرتين رداً على اجتماعها مع كبار المشرعين الأميركيين.

الولايات المتحدة هي الداعم العسكري الرئيسي لتايوان، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن مراراً إن بلاده ستدافع عن تايوان في حال تعرضها لهجوم صيني.

وتمثل وجهات النظر المتباينة بين القوتين العظميين بشأن وضع تايوان اختباراً رئيسياً للاستقرار الأخير في علاقاتهما بعد صعوبات لسنوات بشأن التجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان وغير ذلك. وانخرطت بكين وواشنطن في موجة من النشاط الدبلوماسي في الآونة الأخيرة تضمنت استئناف المحادثات العسكرية الرفيعة المستوى.

هو يو إيه، المرشح الرئاسي لحزب كومينتانغ ورئيس بلدية نيو تايبيه، يدلي بصوته في مركز اقتراع في بانكياو، نيو تايبيه، تايوان، يوم السبت، 13 يناير 2024
هو يو إيه، المرشح الرئاسي لحزب كومينتانغ ورئيس بلدية نيو تايبيه، يدلي بصوته في مركز اقتراع في بانكياو، نيو تايبيه، تايوان، يوم السبت، 13 يناير 2024 المصدر: بلومبرغ

توقعات بضغوط صينية

قال مسؤولون أمنيون في تايوان إنهم لا يتوقعون أن يجري جيش التحرير الشعبي (الجيش الصيني) مناورات عسكرية كبيرة حول الجزيرة بعد الانتخابات مباشرة، حتى لو فاز لاي. ويتوقعون في المقابل أن تكثف بكين الضغوط الاقتصادية وتتخذ إجراءات قسرية أخرى قبل أن يتولى الرئيس الجديد منصبه في مايو بغض النظر عن المرشح الذي سيفوز.

في حين أن العلاقة مع الصين هي القضية المهيمنة في السباق على من سيكون خامس زعيم منتخب ديمقراطياً لتايوان، فإن الناخبين لديهم مخاوف أخرى أيضاً.

كو وين جي يدلي بصوته في مركز اقتراع
كو وين جي يدلي بصوته في مركز اقتراع المصدر: بلومبرغ

أسعار المنازل والاقتصاد أولوية

على صعيد الجبهة الداخلية، تأتي أسعار المنازل والاقتصاد في مقدمة الأولويات. أسعار العقارات في العاصمة تايبيه من الأعلى في العالم مقارنة بالدخل، وإذ يمثل انخفاض نمو الأجور مشكلة خطيرة منذ مطلع الألفية.

تفاقمت المشكلة تلك بسبب ارتفاع أسعار المستهلكين في السنوات القليلة الماضية، مما محا الزيادات التي تحققت بشق الأنفس في الأجور.

سيكون للاقتراع أيضاً تأثير على الأسواق، وإن رأى المحللون أن يكون بطيئاً على الأرجح وليس في صورة تقلبات فورية، إذ يتوقف الكثير على تصريحات الفائز ومواقفه ورد فعل بكين عليها.