شركات الطيران الأجنبية في نيجيريا تهدد بالإضراب بسبب أزمة الدولار

الحكومة النيجيرية سمحت للشركات بسحب 61 مليون دولار فقط من إجمالي 800 مليون دولار

تاجر عملات بأحد الأسواق في لاغوس، نيجيريا
تاجر عملات بأحد الأسواق في لاغوس، نيجيريا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

هددت شركات الطيران الأجنبية العاملة في نيجيريا بالإضراب، ما لم تسمح لها الحكومة بتحويل أرباحها المحاصرة في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا، والتي تعاني من نقص حاد في الدولار.

انتقدت رابطة "الخطوط الجوية الأجنبية وممثلوها" في نيجيريا، وهي الجهة التي تنضوي تحت مظلتها شركات الطيران الأجنبية العاملة في البلاد، الحكومة لتسويتها 61 مليون دولار فقط من إجمالي الأموال البالغة 800 مليون دولار التي ترغب الشركات في سحبها.

نيجيريا تتعهد بإزالة أي عقبات أمام الاستثمار المحلي والأجنبي

قال كينغسلي نووكوما، رئيس الرابطة عبر الهاتف: "نحن نستخدم أموالاً من دول أخرى لتشغيل الخدمات في نيجيريا.. إذا لم تحصل على مقابل، فلن تتمكن من العمل"، مضيفاً أن الرابطة ستدرس إقامة إضراب.

أزمة سيولة أجنبية حادة

تكافح نيجيريا لجذب تدفقات العملات الأجنبية وسط ندرة حادة في الدولار، رغم إجراء إصلاحات لسوق الصرف الأجنبي، وخفض قيمة عملة النايرا العام الماضي. لا تستطيع شركات الطيران، التي تبيع تذاكرها بالنايرا، تحويل تلك العائدات بالدولار وتلبية احتياجات الإنفاق الخاصة بها.

تعهد وزير الطيران النيجيري فيستوس كيامو، بعد اجتماعه مع ممثلي شركات الطيران الشهر الماضي، بالمساعدة في حل أزمة التحويلات المتراكمة، لكنه أقر بأن الرابطة تحتاج إلى المزيد.

كما وعد محافظ البنك المركزي أولايمي كاردوسو بتسوية التحويلات المتراكمة لمختلف الصناعات والقطاعات في السوق. يؤدي الطلب الضخم الذي لم تتم تلبيته إلى تثبيط تدفقات النقد الأجنبي، مما يساعد على الضغط على النايرا التي فقدت أكثر من 50% من قيمتها منذ 2023.