اليونان تنوي طرح 30% من مطار أثينا الدولي للاكتتاب العام

مطلع فبراير التاريخ المرتقب للطرح واجتماع مع المستثمرين اليوم

مسافرون داخل قاعة السفر بمطار أثينا الدولي
مسافرون داخل قاعة السفر بمطار أثينا الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يعتزم "صندوق تنمية أصول جمهورية اليونان" (Hellenic Republic Asset Development Fund) طرح حصته البالغة 30% في مطار أثينا الدولي للاكتتاب الأولي العام، في أحدث دفعة للسوق منذ عودة اليونان إلى التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية.

سيكون لشركة "أفي ألاينس" (AviAlliance) وأفراد عائلة كوبيلوزس، وهما مساهمان حاليان في المطار ، الحق في المشاركة بهذه الصفقة الكبيرة لزيادة حصصهما بواقع 10% و1% على التوالي، وفق شروط الاتفاق الذي اطلعت عليه "بلومبرغ". وقد يتم بيع الأسهم مطلع فبراير المقبل، بحسب شخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته لأن التفاصيل ليست نهائية بعد.

عودة تصنيف اليونان للدرجة الاستثمارية

يتزامن البيع مع عودة اليونان تدريجياً إلى الوضع الطبيعي بعد أزمة الديون التي عانت منها على مدار عقد كامل. وتنتهز الحكومة الإقبال القوي من المستثمرين على أصول الدولة بعد عودتها إلى التصنيف الائتماني من الدرجة الاستثمارية في العام الماضي، بينما تسعى في الوقت نفسه إلى تعزيز نشاط بورصة أثينا عبر الطروحات رفيعة المستوى.

صعدت الأسهم اليونانية 3 أضعاف ارتفاع مؤشر الأسهم الأوروبي الرئيسي في العام الماضي. ومن المقرر عقد اجتماع مع المستثمرين بخصوص الصفقة اليوم الإثنين، وفقاً للشروط.

قال الرئيس التنفيذي للصندوق، ديمتريوس بوليتيس، في حوار معه خلال يناير الماضي، إن الحصة قد تُقيّم بنحو مليار يورو (1.1 مليار دولار)، اعتماداً على أوضاع السوق. ويدير مصرفا "بنك أوف أميركا" و"مورغان ستانلي" الصفقة، بالتعاون مع "دويتشه بنك" بصفته كبير وكلاء الاكتتاب.

طرح أسهم مطار أثينا

المطار الأكبر في البلاد، المعروف محلياً باسم "إليفثيريوس فنيزيلوس" (Eleftherios Venizelos) استقبل أكثر من 28 مليون مسافر خلال 2023، بزيادة نسبتها 24% عن العام السابق، وفق البيانات الصادرة من المطار. وأتى 19 مليون مسافر منهم من الخارج، حيث حقق قطاع السياحة في البلاد عاماً قياسياً آخر، ليساعد الاقتصاد اليوناني بذلك على التوسع بمعدل أسرع من معظم نظرائه في أوروبا.

الاتحاد الأوروبي يدرج الربط الكهربائي المصري اليوناني بقائمة المنافع المشتركة

يأتي الطرح الأولي لأسهم المطار بعدما جمع الاكتتاب العام الأولي في أسهم مصرف "ناشيونال بنك أوف غريس" (National Bank of Greece) الحكومي مليار يورو، فضلاً عن بيع كامل حصتها في مصرف "ألفا بنك" (Alpha Bank).

تملك "المؤسسة اليونانية للأصول والمشاركات" (Hellenic Corporation of Assets and Participations SA)، التي تدير جزءاً كبيراً من أصول اليونان، حصة 25% في مطار أثينا الدولي، فيما تملك شركتا "أفي ألاينس" و"أفي ألاينس كابيتال" (AviAlliance Capital) معاً 40%، وعائلة ديمتريس كوبيلوزوس اليونانية حصة 5%.