"دي بيرز" تخفض أسعار الألماس لإنعاش المبيعات

الشركة تلغي ميزة رفض العملاء الأحجار المتعاقد عليها التي منحتهم إياها في السابق

كومة من الألماس الخام قبل فرزها وتقييمها، ويندهوك، ناميبيا
كومة من الألماس الخام قبل فرزها وتقييمها، ويندهوك، ناميبيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت "دي بيرز" أسعار الألماس بشكل كبير، إذ تسعى أكبر منتجة في العالم إلى إنعاش مبيعات الأحجار الكريمة بعد توقف السوق العام الماضي.

كادت الصناعة أن تتوقف تماماً خلال النصف الثاني من 2023، بعدما أوقفت أكبر شركتين للتعدين الإمدادات في محاولة يائسة لوقف انهيار الأسعار. ورغم أن الجهود المبذولة ساعدت السوق على التقاط أنقاسها قليلاً، إلا أنه من غير الواضح بعد مدى حماس واندفاع المشترين التجاريين حالياً.

اتفاق مبدئي بين "دي بيرز" وبتسوانا لبيع الألماس

في إطار سعيها إلى تحسين الطلب، خفضت "دي بيرز" الأسعار بنحو 10% في أول عملية بيع لها هذا العام، وهي تعد تقليدياً واحدة من أكبر عمليات البيع، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. كما أجرت الشركة المحتكرة لمرة واحدة تخفيضات أكبر لأسعار بعض الأحجار الكبيرة، حيث تراجعت أسعار فئة واحدة بنحو 25%، وفقاً لما قاله الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم نظراً لخصوصية التفاصيل.

تلاشي الطلب

تأثرت الصناعة منذ بداية الوباء. وكانت أحد الفائزين الكبار بعد أن تحول المتسوقون العالقون في المنازل إلى شراء الألماس وغيرها من المشتريات الفاخرة. لكن سرعان ما تلاشى الطلب مع إعادة فتح الاقتصادات، تاركاً الكثيرين في التجارة يحتفظون بمخزون فائض دفعوا الكثير مقابله.

ازداد التباطؤ بسرعة مع ارتفاع الاضطرابات في السوق الأميركية بسبب ارتفاع التضخم. بالإضافة إلى ذلك، تأثرت ثقة المستهلك في سوق النمو الرئيسية في الصين بسبب أزمة العقارات، في حين زادت المنافسة من قبل الشركات المصنعة للألماس في المختبرات.

لم يترك ذلك للصناعة خياراً سوى الحد من الإمدادات. إذ أوقفت شركة "ألروسا" (Alrosa) الروسية في سبتمبر جميع مبيعاتها لمدة شهرين، ليتبعها عدد من المشترين في الهند، المركز المهيمن لتقطيع الألماس وتجارته، والذين حظروا الواردات طواعيةً.

الهند تفتتح أكبر مجمع ألماس بالعالم للسيطرة على تجارة المعدن النفيس

سمحت "دي بيرز" في السابق لعملائها برفض جميع الأحجار الكريمة التي تعاقدوا على شرائها لآخر عمليتي بيع لعام 2023، مع عدم خفض أسعارها رغم الانخفاضات في السوق الأوسع. إلا أنها ألغت الآن هذه المرونة في رفض الأحجار، وفق ما أوضحه الأشخاص.

امتنع متحدث باسم "دي بيرز" عن التعليق.

خفض الأسعار

لا تزال وحدة "أنغلو أمريكان" (Anglo American) تتمتع بقوة كبيرة في سوق الألماس الخام. تجري الشركة 10 عمليات بيع كل عام حيث يتعين على المشترين، المعروفين باسم "العملاء المعتمدون" (sightholder)، قبول السعر والكميات المعروضة.

في بيع هذا الشهر، جاء أكبر انخفاض في الأسعار في الفئة المنتقاة القابلة لإعادة الصنع "select makeables"، وهي الفئة التي تتراوح بها مقاييس قطع الألماس بين 2 و4 قيراط، ويمكن تقطيعها إلى أحجار مصقولة أصغر تُستخدم في خواتم الزفاف والتي هي ذات جودة عالية، ولكن ليس "ألماس لا تشوبه شائبة".

"دي بيرز" ترفع أسعار الألماس الصغير وسط ندرته بسبب العقوبات

ورغم خفض أسعار هذه الفئة بشكل كبير في العام الماضي، خفضتها "دي بيرز" بنسبة 25% أخرى هذا الشهر، وفق المصادر. وقد تضررت هذه الأنواع من الأحجار الكريمة بشدة من الشعبية المتزايدة للألماس المصنع في المختبرات، الذي تراجعت أيضاً أسعاره.

تُعد عملية البيع الأولى لهذا العام واحدة من أهم عمليات البيع، في ظل قيام المشترين الوسطاء بقطع وتلميع الأحجار الخام بإعادة تخزين المجوهرات بعد فترة العطلة الحاسمة.

يكمن السؤال الرئيسي فيما إذا كانت تخفيضات الأسعار الأخيرة ستساعد في بناء زخم السوق. بدأت الأسعار في الانتعاش قرب نهاية العام الماضي، إذ ساهم المشترون الذين يعانون من نقص في الأحجار ويحتاجون إلى مخزون جديد لاستمرار عمل المصانع في تغذية الطلب وسط محدودية الإمدادات.

معادن نفيسة