رهان العملات المشفرة ينتج أفضل صناديق الحوكمة البيئية أداءً في العالم

نموذج الصندوق الذي أسسته شركة "آرك" حقق عائداً بنسبة 68% عام 2023

كاثي وود، الرئيسة التنفيذية ورئيسة شؤون الاستثمار في شركة "آرك إنفستمنت مانجمنت"، تلقي كلمة في مؤتمر بالولايات المتحدة
كاثي وود، الرئيسة التنفيذية ورئيسة شؤون الاستثمار في شركة "آرك إنفستمنت مانجمنت"، تلقي كلمة في مؤتمر بالولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أسست شركة "آرك إنفستمنت مانجمنت" صندوق استثمار يراعي المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وقد حقق أفضل أداء في 2023 مدعوماً برهان ضخم على العملات المشفرة.

حقق صندوق "نيكو إيه إم آرك بوزيتيف تشينغ إنوفيشن" (Nikko AM Ark Positive Change Innovation)، وتبلغ قيمته 2.4 مليار دولار، عائداً بنسبة 68% في العام الماضي، متجاوزاً ضعف مكاسب مؤشر "إس أند بي 500".

بحسب البيانات التي جمعتها "بلومبرغ"، شكلت أسهم "كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) أعلى حيازة في الصندوق بنسبة تقترب من 10% من إجمالي المحفظة. وجرى تسجيل صندوق "نيكو آرك" كصندوق يدعم المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة وفقاً للقواعد الأوروبية.

هذا التفوق في الأداء اختتم عاماً واجه فيه الاستثمار بالصناديق التي تتبنى استراتيجية المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة رياحاً معاكسة كبيرة. بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، تدهور أداء كثير من أصول التكنولوجيا النظيفة التقليدية التي تراعي تلك المعايير، مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي تكدست في مشاريع كثيفة رأس المال في تلك القطاعات. لكن صناديق الاستثمار في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة التي اختارت مجالات أخرى من التكنولوجيا أظهرت أداءً أفضل بكثير.

طفرة قطاع العملات المشفرة

تزامن انخفاض مؤشر "إس آند بي غلوبال للطاقة النظيفة" (S&P Global Clean Energy Index) بنسبة 21% العام الماضي مع تضاعف القيمة السوقية لأسهم بورصة "كوين بيس" 5 مرات تقريباً، وهي أكبر بورصة للعملات المشفرة في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضا: تراجع خسائر "كوين بيس" الفصلية والإيرادات تفوق التوقعات

بدأ المتحمسون للعملات المشفرة عام 2024 بمعنويات مرتفعة بعد أن وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية على عدد من صناديق "بتكوين" المتداولة في البورصة. (تبخرت المكاسب التي حققتها "بتكوين" بعد ذلك بطريقة يصفها بعض المحللين بأنها حالة كلاسيكية في استراتيجية "الشراء بناء على الشائعة والبيع على المعلومة").

قال توماس هارتمان-بويس، مدير المحافظ في شركة "آرك"، إن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات تمنح أسهم "كوين بيس" "فرصة كبيرة للصعود" وذلك بفضل وضعها باعتبارها "رائدة أمناء الحفظ لأصول (بتكوين) الأساسية".

وأضاف في مقابلة أن "كوين بيس" هي "الاسم الأكثر مصداقية لدينا الذي يندرج ضمن فئة الأصول الرقمية".

يحصل الصندوق على نموذج لمحفظة استثمار من شركة "آرك إنفستمنت مانجمنت"، التي أسستها كاثي وود، ثم يجري تحليل هذا النموذج وتنفيذه من قبل شركة "نيكو أسيت مانجمنت" (Nikko Asset Management). وتتركز الاستثمارات في تقنيات التحويل الجذري التي تتوافق مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، وفقاً لهارتمان-بويس. ويعترف القائمون على الصندوق بأن تعدين عملة "بتكوين" يستهلك الكثير من الطاقة، لكنهم يقولون إن منطق استدامة الصندوق يتعلق بالشفافية فيما يتعلق بالمعاملات، وتوفير الخدمات المالية لمن يعانون من نقص الخدمات المصرفية.

تفوق أداء التكنولوجيا الجديدة

بشكل عام، تفوق أداء صناديق الاستثمار في المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة التي تجنبت الأصول الخضراء التقليدية، واتجهت بدلاً من ذلك إلى التكنولوجيا في العام الماضي. وكان من بين الأفضل أداءً صندوق "جيه بي مورغان يو إس تكنولوجي" (JPMorgan US Technology)، الذي حقق عائداً يقترب من 65% للمستثمرين. سُجل هذا الصندوق، مثل صندوق "نيكو آرك" (Nikko Ark)، على أنه "يدعم" المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة، وهي فئة تُعرف رسمياً بصناديق "المادة 8" في قواعد الاتحاد الأوروبي الخاصة بـ"الإفصاح عن التمويل المستدام".

وبحسب هارتمان-بويس فإن شركة "آرك" تستهدف معدل عائد سنوي مركب لا يقل عن 15% على مدى السنوات الخمس المقبلة من الأسهم المتداولة مرتفعة العائد، والتي تشمل "كوين بيس" و"سي آر آي إس بي آر ثيرابيوتكس" (CRISPR Therapeutics) وأسهم "بلوك" (Block) و"باسيفيك بايوساينسيز أوف كاليفورنيا" (Pacific Biosciences of California).

استثمار متقلب

لا يجهل المستثمرون في الصندوق التقلبات، إذ أن المكاسب الضخمة في عام 2023 تأتي بعد خسارة تجاوزت 50% في عام 2022، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ومنذ بداية هذا العام، خسر الصندوق حوالي 5% من قيمته.

تراجعت أسهم "كوين بيس" بنسبة 23% تقريباً منذ بداية 2024. ومن بين 28 محللاً تتابعهم "بلومبرغ" ويراقبون سهم بورصة العملات المشفرة، يوصي 11 محللاً بالبيع.

سعر بتكوين يتراجع لأقل مستوى في شهر بعد تلاشي هوس الصناديق

قال بيتر غراف، رئيس شؤون الاستثمار في الأميركتين بشركة "نيكو أست مانجمنت"، إن الصندوق لا يزال ملتزماً باستراتيجيته واستثماراته، حتى على خلفية تقلب توقعات الاقتصاد الكلي والبداية الصعبة لأسهم التكنولوجيا. وأضاف: "إنني أتطلع إلى استثمار طويل الأمد" في الابتكارات المرتبطة بالاستدامة.

تابع "غراف": "لا نريد أن نصنف هذه المحفظة باعتبارها محفظة من أسهم النمو فقط. بل إنها تحتوي أيضاً على بعض أسهم الشركات الصغيرة. إنها محفظة تعتمد على تحليل أداء الأسهم المنفردة التي يتصادف أن لها ارتباطاً كبيراً بالنمو. ولكن على أساس كل شركة على حدة، إذ تقوم على فكرة أن التقنيات الجديدة سوف تنجح، بغض النظر عن الدورة الاقتصادية".