"رين غروب" يتقاضى 31 مليون دولار كمستشار لصفقة "مانشستر يونايتد"

البنك الأميركي قدم الاستشارات لعائلة "غليزر" المالكة لنادي كرة القدم الإنجليزي على مدار عام

ماركوس راشفورد، لاعب مانشستر يونايتد، مرتدياً قميص النادي وعليه شعار واسم الراعي الرئيسي شركة "تيم فيوَر"
ماركوس راشفورد، لاعب مانشستر يونايتد، مرتدياً قميص النادي وعليه شعار واسم الراعي الرئيسي شركة "تيم فيوَر" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سوف يتقاضى بنك "رين غروب" (Raine Group) رسوماً بقيمة 31.5 مليون دولار مقابل توفير خدماته الاستشارية لمالكي نادي كرة القدم الإنجليزي "مانشستر يونايتد" (Manchester United Plc) لاستقطاب مستثمر جديد للنادي.

أمضى البنك الاستثماري، ومقره في نيويورك، أكثر من عام في العمل مع عائلة "غليزر" الأميركية، المالكة لـ"مانشستر يونايتد"، لتسويق النادي لدى مشترين محتملين.

تُوّجت هذه الجهود بموافقة الملياردير البريطاني جيم راتكليف على الاستحواذ على حصة تبلغ نسبتها 25% تقريباً في "مانشستر يونايتد" ديسمبر الماضي. يدفع "راتكليف" 33 دولاراً للسهم لعائلة "غليزر" ومستثمري حصص الأقلية الآخرين.

تظهر الوثائق المقدمة إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية أن "رين" تواصل مع 170 طرفاً معنياً، فيما كانت عائلة "غليزر" تتشاور حول ما إذا كانت ستسعى للحصول على حصة أقلية، أو بيع "مانشستر يونايتد" بشكل كامل.

في النهاية، اقتصرت الصفقة على معركة مزايدة بين "راتكليف" ومجموعة من المستثمرين القطريين بقيادة الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الذين أبدوا رغبتهم في شراء "مانشستر يونايتد" بالكامل. لكن التحالف القطري لم يتمكن من مجاراة السعر الذي تقدم به "راتكليف" للاستحواذ على الأسهم التي تملكها "غليزر" وغيرها من المساهمين في الأسهم العامة في النادي.

تظهر الوثائق أن مديرين مستقلين للنادي هما جون هوكس ومانو ساوني لم يحضرا الاجتماع النهائي لمجلس الإدارة الذي وافق فيه على الصفقة في 24 ديسمبر.

كانت منافسة الشراء طويلة الأمد بمثابة انتصار آخر رفيع المستوى لـ"رين" في عالم الرياضة، بعد أن تمكّن البنك من بناء سمعته كمستشار للصفقات الرياضية والترفيهية الكبيرة. في السنوات الأخيرة، قدم البنك الاستشارة في صفقتي بيع لكلٍ من نادي "تشيلسي" الإنجليزي لكرة القدم، و"أولمبيك ليون" الفرنسي.

وفي عام 2023، حصل البنك على 65 مليون دولار مقابل تقديم المشورة لشركة "وورلد ريسلينغ إنترتنيمنت" (.World Wrestling Entertainment Inc) في صفقة تتعلق باستحواذ لشركة "إنديفر غروب هولدينغز" (.Endeavour Group Holdings Inc).