أسعار النفط تمحو خسائرها وسط توترات البحر الأحمر وانقطاعات الإنتاج

صهاريج تخزين نفط في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان
صهاريج تخزين نفط في منطقة كيهين الصناعية في كاواساكي، محافظة كاناغاوا، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

محت أسعار النفط خسائرها بعد جلسة متقلبة أخرى في ظل دراسة المتداولين آثار تزايد التوترات في منطقة الشرق الأوسط، وانقطاع الإنتاج في الولايات المتحدة، في مواجهة العزوف عن المخاطرة في الأسواق الأوسع.

تقلب سعر خام غرب تكساس الوسيط في نطاق دولارين قبل أن يرتفع 0.2% عند التسوية ليصل إلى 72 دولاراً للبرميل. استقر الهامش الفوري لخام غرب تكساس الوسيط، وهو مقياس حاسم للعرض والطلب، في هيكل "بارورديشن" الصعودي للمرة الأولى منذ نوفمبر.

"أوبك" تتوقع زيادة الطلب على نفطها 800 ألف برميل يومياً في 2024

تتصاعد المخاطر الجيوسياسية في ظل تهديد المسلحين الحوثيين الشحن في الممر المائي الحيوي قبالة سواحل اليمن، رغم الغارات التي تشنها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هناك قلق من أن الحرب بين إسرائيل وحماس سوف تمتد إلى ما هو أبعد من غزة، ومن المحتمل أن تجر إيران مباشرة. وفي وقت سابق، هبطت أسعار النفط وسط سيادة معنويات العزوف عن المخاطرة، وقوة الدولار الأميركي مما جعل السلع المسعرة بالعملة أقل جاذبية.

استهداف سفينة تجارية ثالثة خلال أسبوع في خليج عدن قرب اليمن

قالت ريبيكا بابين، كبيرة متداولي الطاقة لدى "سي آي بي سي برايفت ويلث" (CIBC Private Wealth): "يواجه النفط ضعفاً أساسياً وسط مخاطر التصعيد في الشرق الأوسط..في الآونة الأخيرة، تخشى السوق من المخاطر الهبوطية الكلية أكثر من احتمال التصعيد الأوسع الذي لم يعطل الإمدادات بعد". وقالت إن مزيداً من الأحداث في البحر الأحمر قد "يشجع على تغطية بعض مراكز البيع على المكشوف، كما أن ذلك قد يوفر دعماً لسعر السلعة في بيئة أساسية ضعيفة".

في غضون ذلك، توقعت "أوبك" أن يستمر الطلب العالمي على النفط في الزيادة بقوة في 2025 ويتجاوز نمو الإمدادات. وفي الولايات المتحدة، أدت درجات الحرارة المتجمدة إلى الحد من عمليات التكرير في مركز المعالجة في تكساس، وأوقفت أكثر من نصف إنتاج النفط في داكوتا الشمالية. قالت هيئة خط أنابيب داكوتا الشمالية يوم الأربعاء إنه تم تعطيل ما يصل إلى 700 ألف برميل يومياً، ارتفاعاً من 425 ألف برميل يوم الاثنين.

أسعار النفط:

  • ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط تسليم فبراير 16 سنتاً ليصل في التسوية إلى 72.56 دولار للبرميل في نيويورك.
  • انخفض سعر مزيج برنت تسوية مارس 41 سنتاً ليصل في التسوية إلى 77.88 دولار للبرميل.