باكستان تشن غارات جوية داخل إيران ردّاً على ضربة بلوشستان

الضربة جاءت عقب إطلاق طهران هجوماً عسكرياً على جماعة "جيش العدل" في محافظة بلوشستان

الأعلام الوطنية الإيرانية بالقرب من طريق سريع رئيسي في طهران، إيران (صورة أرشيفية)
الأعلام الوطنية الإيرانية بالقرب من طريق سريع رئيسي في طهران، إيران (صورة أرشيفية) المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نفذ جيش باكستان ضربات استهدفت "مخابئ الإرهابيين" في إيران بعدما شنت طهران هجمات مماثلة باليوم السابق، وسط تفاقم التوترات بين البلدين.

قالت وزارة الخارجية الباكستانية عبر بيان إن الدولة التي تمتلك أسلحة نووية نفذت ضربات فجر اليوم ضد مخابئ الإرهابيين في محافظة سيستان بلوشستان الإيرانية. مؤكدة أن عدداً من الإرهابيين وقعوا صرعى جراء الهجوم.

وأضافت: “هذا الإجراء دليل على التزام باكستان الراسخ بحماية أمنها الوطني والدفاع عنه ضد كل التهديدات”.

في سياق متصل، أوضحت الحكومة الباكستانية يوم الأربعاء أن لها حق الرد على “الهجمات غير القانونية” التي شنتها إيران. كما خفضت إسلام أباد علاقاتها الدبلوماسية باستدعاء مبعوثها من طهران، وطلبت من السفير الإيراني عدم العودة إلى العاصمة الباكستانية.

تصعيد الأزمة بين باكستان وإيران

من جانبه، أجرى وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الباكستاني يوم الأربعاء في خطوة تهدف إلى تخفيف التوتر بين الجارتين.

اقرأ المزيد: إيران: نحترم سيادة باكستان ولكننا لن نقبل "تهديد أمننا القومي"

وجاء رد باكستان بعدما شنت إيران ضربات ضد "جيش العدل"، وهي جماعة انفصالية مقرها في محافظة بلوشستان الباكستانية المجاورة لإيران. وقالت باكستان إن الهجوم أسفر عن مقتل طفلين وإصابة ثلاثة آخرين.

و"جيش العدل" هي جماعة سنية تعمل على طول الحدود التي يسهل اختراقها بين باكستان وإيران ذات الأغلبية الشيعية. وشنت هجمات متعددة على قوات الأمن الإيرانية، كان آخرها هجوم في ديسمبر على مركز للشرطة أدى إلى مقتل 11 شخصاً.