صندوق النقد: مخاطر السيولة تثير قلقنا وسط ارتفاع الديون

العديد من البلدان اقترضت الكثير خلال الوباء وكلها قروض قصيرة الأجل

غيتا غوبيناث النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي
غيتا غوبيناث النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يراقب صندوق النقد الدولي مخاطر السيولة المحتملة في السوق، حيث تقوم الدول بإعادة تمويل الديون المصدرة خلال الوباء، حسبما قالت مسؤولة في الصندوق.

أوضحت غيتا غوبيناث، النائبة الأولى للمديرة العامة للصندوق ومقره في واشنطن، لفرانسين لاكوا من تلفزيون "بلومبرغ" يوم الأربعاء في دافوس إنها ترى أن هذه المخاطر مركزة وليست منهجية.

وتابعت: "هذا العام، نحن قلقون أكثر بشأن مشكلات السيولة، حيث اقترضت العديد من البلدان الكثير خلال الوباء. وكان الاقتراض قصير الأجل بطبيعته، ويحين موعد استحقاقه قريباً، لذلك أعتقد أن مخاطر السيولة أمر يجب أن ننتبه إليه".

دفعت جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19) وأزمة الطاقة في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا إلى انتهاج سياسة مالية أكثر مرونة في العديد من البلدان، حيث أنفقت الحكومات لحماية السكان من أسوأ آثارها. والآن، تواجه الحكومات إرث القروض وأسعار الفائدة المرتفعة بهدف ترويض التضخم.

قالت غوبيناث: "الديون عند مستويات مرتفعة للغاية… ما يقلقني علاوة على ذلك هو أننا توقعنا أن يكون عجز الموازنة أعلى مما كان عليه قبل الوباء". واستطردت أن استمرار التوسع المالي في واشنطن أحدث نتائج ذات آثار بعيدة المدى.

ديون العالم ترتفع إلى 305 تريليونات دولار ثلثها للأسواق الناشئة

واختتم ت:"الولايات المتحدة ليست لديها مشكلة تتعلق بالقدرة على تحمل الدين، كونها بطبيعة الحال، واحدة من منتجي الأصول الآمنة، ولكن عندما تطرح هذا القدر الكبير من السندات الأميركية في السوق، يمكن أن تزاحم أنواع التمويل الأخرى في جميع أنحاء العالم.. وهذا الأمر يؤثر على البلدان النامية في العالم".