"هوريزون" للأدوية تشتري نظيرتها "فيلا بيو" مقابل 3.1 مليار دولار

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "هوريزون" للأدوية البيولوجية (Horizon Therapeutics)، إنَّها ستشتري "فيلا بيو" (Viela Bio) في صفقة تبلغ قيمتها 3.1 مليار دولار، وذلك بهدف توسيع حصتها السوقية، وزيادة ما تقدِّمه من أدوية لعلاج الأمراض النادرة.

ووفقاً لبيان صادر الإثنين عن الشركة، مقرها لاك فورست بولاية إلينوي الأمريكية، ستستحوذ "هوريزون" على كل أسهم "فيلا بيو" المصدرة، والقائمة مقابل 53 دولاراً للسهم بزيادة 53% عن سعر إغلاق يوم الجمعة.

وتضيف الصفقة إلى قائمة الأدوية التي توفِّرها "هوريزون"، علاج شركة فيلا بيو "أبليزنا" المعتمد لعلاج أحد أمراض المناعة الذاتية النادرة التي تهاجم العين. ويُعدُّ العقار واحداً من بين أربعة أدوية تمَّ تطويرها عبر التكنولوجيا الحيوية لمختلف الحالات المرضية المتعلِّقة بجهاز المناعة، مثل التليُّف، ورفض الجسم لزراعة الأعضاء، والتهاب المفاصل.

وتشمل الأدوية التي تسوقها شركة "هوريزون" عقار "تيبيزا" لعلاج مرض العين الدرقية، وعقار "كريستكسكا" لعلاج مرض النقرس المزمن.

وبحسب بيان الشركة، ستعزَِز الصفقة من قدرة الشركة على البحث والتطوير من خلال الخبرات التي ستضاف إليها نتيجة الاستحواذ على "فيلا بيو"، وخاصة الخبرات المتخصصة في علاج أمراض المناعة الذاتية والالتهابات.

وانخفض سهم "هوريزون" بنسبة 0.7% قبل افتتاح البورصات الأمريكية، في حين ارتفع سهم "فيلا بيو"، ومقرُّها غايثرسبيرغ في ميريلاند، 53% خلال تداولات ما قبل الافتتاح.

ووفقاً لبيان منفصل، وافقت شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا على بيع حصتها البالغة 27% في "فيلا بيو" لتحقق أرباحاً تتراوح بين 760 – 780 مليون دولار. وارتفعت أسهم الشركة 0.2% في تداولات بورصة لندن.