"ديسلوك" المغربية تتوسع في أوروبا وتتطلع لسوق السعودية

المجموعة المتخصصة بالمواد الغذائية استحوذت على شركتين فرنسيتين بـ40 مليون يورو

شاحنة توزيع منتجات تابعة لشركة "ديسلوك" المغربية
شاحنة توزيع منتجات تابعة لشركة "ديسلوك" المغربية المصدر: موقع شركة "ديسلوك"
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كثّفت الشركة المغربية "ديسلوك" (Dislog)، العاملة في مجالات الموادّ الغذائية والصحية والنظافة، عمليات الاستحواذ في أوروبا مستهدفةً تحقيق إيرادات بأكثر من 100 مليون يورو (108 ملايين دولار) خارج المملكة، بحسب منصف بلخياط، مؤسسها ورئيسها في تصريح لـ"الشرق".

خلال العام الماضي، استحوذت "ديسلوك" على الشركة الفرنسية "كولتير دو فرانس" (Culture de France) المتخصصة في تحويل الخضر والفواكه، وشركة "تايست ديستربيوشن" (Taste Distribution) العاملة بتوزيع المنتجات الغذائية في فرنسا ودول أخرى.

تأسست "ديسلوك" عام 2005 وهي متخصصة في استيراد وتخزين وتوزيع عدد من المنتجات الاستهلاكية لعلامات تجارية خارجية وأخرى تصنّعها محلياً، ونجحت العام الماضي في تحقيق إيرادات بنحو 3 مليارات درهم (300 مليون دولار)، وتُخطط للإدراج في البورصة قبل نهاية العام الجاري أو بداية 2025، كما أفصح رئيسها بمقابلة سابقة مع "الشرق".

20 ألف نقطة بيع

بلغ إجمالي ما أنفقته الشركة المغربية للاستحواذ على الشركتين الفرنسيتين العام الماضي نحو 40 مليون يورو (43.5 مليون دولار)، كما أفاد بلخياط، وكشف عن أنه بدأ مفاوضات مع الشركة الإسبانية "شيف سام" (Chef Sam) التي توزع علامات لمنتجات غذائية في 8 دول أوروبية. ومن المرتقب أن تتم صفقة الاستحواذ على هذه الشركة بحلول أبريل المقبل، حيث سيتم في البداية اقتناء حصة 70% من رأسمالها، وإكمال شراء الحصة الباقية عام 2026.

شركة "ديسلوك" تعتزم الإدراج في بورصة المغرب عام 2024

وذكر بلخياط أن عملية الاستحواذ الجديدة ستسمح بتطوير أنشطة "ديسلوك" في دول عدة، على رأسها إسبانيا والبرتغال وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ وبولندا والمملكة المتحدة، إضافة إلى فرنسا التي تحتل فيها المرتبة الثالثة من حيث توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك بفضل شبكة توزيع تشمل 20 ألف نقطة بيع.

توجه المجموعة المغربية نحو السوق الأوروبية يرجع لعدة عوامل "من بينها الاستقرار الاقتصادي والقرب الجغرافي الذي سيُمكن من ترويج أكبر للمنتجات المغربية عبر الاستفادة من شبكة التوزيع في عدة دول"، وفقاً لرئيس "ديسلوك".

حنين إلى السعودية

يُرتقب أن يتم تجميع الفروع الجديدة في أوروبا في منشأة جديدة سيتم إحداثها باسم "ديسلوك غروب أوروبا" وتعزيز التنسيق والتعاون مع الفروع المغربية. ولتحقيق ذلك استقطب بلخياط إلى مجلس إدارة مجموعته في أوروبا برنارد هورس، نائب سابق لرئيس مجموعة "دانون" (Danone) الفرنسية المتخصصة في منتجات الألبان، ومديرها العام السابق خوسي كانو.

القيمة السوقية لبورصة المغرب ترتفع 11% في 2023

عن الاستثمار في أسواق الخليج، قال منصف بلخياط إنه يدرس جميع الإمكانيات المتاحة في هذه المنطقة، لافتاً إلى أن "أولوية الاختيار ستكون بالعودة إلى جذوري في المملكة العربية السعودية حيث بدأت مسيرتي المهنية عام 1996".

كان بلخياط اشتغل في شركة "بروكتر آند غامبل" الأميركية في تسعينيات القرن الماضي حيث تقلد مسؤوليات عديدة في السعودية، وعاد إلى المغرب بعد ذلك ليؤسس شركته، وسبق أن تقلد منصب وزير الشباب والرياضة في الفترة ما بين 2009 و2012.