"نوفاتيك" الروسية توقف محطة وقود على بحر البلطيق بعد حريق

الشركة: محطة مكثفات الغاز في أوست لوغا أوقفت جميع عملياتها التكنولوجية

مقياس ضغط على أعمال الأنابيب في محطة ضغط تابعة لـ غازبروم بـ سلافيانسكايا، نقطة الانطلاق لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، في أوست لوغا روسيا، يوم الخميس 28 يناير 2021.
مقياس ضغط على أعمال الأنابيب في محطة ضغط تابعة لـ غازبروم بـ سلافيانسكايا، نقطة الانطلاق لخط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، في أوست لوغا روسيا، يوم الخميس 28 يناير 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أوقفت شركة "نوفاتيك" (Novatek) الروسية إنتاج الوقود بمحطة في ميناء أوست-لوغا على بحر البلطيق بعد اندلاع حريق.

شركة إنتاج النفط والغاز الروسية أعلنت في بيان عبر البريد الإلكتروني أن محطة معالجة مكثفات الغاز في أوست-لوغا أوقفت جميع العمليات التكنولوجية. والمكثفات هي منتج ثانوي لإنتاج الغاز الطبيعي والنفط.

وأضافت "نوفاتيك": "تم تحديد موقع الحريق. ويقوم موظفو المنشأة وخدمات الطوارئ ووزارة الحالات الطارئة بالسيطرة عليه".

البيان أشار إلى أنه بناءً على معلومات أولية، فإن الحريق كان نتيجة "عامل خارجي"، دون الخوض في التفاصيل. وأفاد أنه لم تقع إصابات، كما أن الحادث لا يشكل أي خطر على سلامة السكان المحليين.

تقارير عن هجوم بمسيّرة

وسيلة الإعلام المحلية "فونتانكا" (Fontanka ) أوردت أن طائرات مسيّرة هاجمت المنشأة في الساعة 3:20 صباحاً بالتوقيت المحلي. ولم تبلغ وزارة الدفاع الروسية عن أي هجمات على منطقة لينينغراد في مطلع الأسبوع.

يُعدُّ ميناء أوست-لوغا أحد منافذ تصدير الطاقة الرئيسية على بحر البلطيق في روسيا، ويبعد نحو 130 كيلومتراً (81 ميلاً) جنوب غرب مدينة سان بطرسبرغ، مسقط رأس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

يعالج مجمع أوست-لوغا التابع لشركة "نوفاتيك" مكثفات الغاز وتحويلها إلى "النافتا" ووقود الطائرات وزيت الغاز، وتُشحن المنتجات البترولية لتصديرها إلى الأسواق الخارجية. وفي عام 2022، عالجت المنشأة نحو 7 ملايين طن من مكثفات الغاز، وفقاً لشركة "نوفاتيك".

روسيا: انفجار ميناء فيودوسيا بعد هجوم أوكراني

تهاجم الطائرات المسيّرة الأوكرانية بانتظام مناطق في وسط روسيا بالقرب من موسكو والمناطق الواقعة على الحدود مع أوكرانيا. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أمس السبت أنها اعترضت طائرات مسيّرة في مناطق سمولينسك وتولا وأوريل.

وقالت روسيا يوم الخميس إن طائرة مسيّرة أوكرانية هاجمت منطقة لينينغراد، وهي المرة الأولى المعروفة التي يتسنى فيها رصد طائرة مسيّرة في المنطقة منذ بداية الحرب قبل 23 شهراً تقريباً.