توقعات بتحويل عدد قياسي من المكاتب إلى شقق سكنية في أميركا خلال 2024

توقع توفير أكثر من 55300 مسكن جديد خلال الأشهر المقبلة.. وواشنطن تتصدر هذا الاتجاه

مساحات مكتبية فارغة في مبنى بسان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
مساحات مكتبية فارغة في مبنى بسان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع تحويل المطورين للمباني المكتبية القديمة إلى شقق سكنية بوتيرة قياسية هذا العام، حيث أدى اتجاه العمل عن بعد إلى رفع معدلات شواغر المساحات التجارية في مختلف أنحاء المدن الأميركية.

خلال 2024، قد يتم توفير أكثر من 55300 وحدة سكنية بعد تحويلها من مبانٍ مكتبية، أي بزيادة أكثر من أربعة أضعاف منذ عام 2021، وفقاً لدراسة نشرتها يوم الاثنين خدمة "رينت كافيه" (RentCafe) ، لطرح الشقق عبر الإنترنت. في حين يستمر الطلب على المساحات السكنية في تحريك هذه الزيادة، فإن النمو السنوي بنسبة 22% يعد متواضعاً مقارنة بالعامين السابقين.

على الرغم من أن تباطؤ معدلات تحويل الوحدات العقارية هذا العام بسبب ارتفاع تكاليف التمويل والفترات الزمنية الطويلة المرتبطة بتقسيم المناطق ومنح التصاريح، إلا أن الاتجاه موجود ليبقى، وفقاً لدوغ ريسلر، مدير معلومات الأعمال التجارية لدى "ياردي ماتريكس" (Yardi Matrix)، شقيقة "رينت كافية".

مطور عقاري يلجأ إلى الناخبين لبناء مدينة جديدة في كاليفورنيا

قال ريسلر في رسالة بالبريد الإلكتروني إن الحكومات المحلية وحكومات الولايات تعمل على تحفيز تحويل المكاتب الإدارية إلى شقق سكنية بشكل متزايد، خاصة مع تزايد عدد المباني المكتبية "التي تظل فارغة في أعقاب تطبيق نظام العمل المختلط، وتفضيل المساحات المكتبية الأحدث والأكثر كفاءة" بعد الوباء.

الحكومات المحلية وحكومات الولايات تعمل على تحفيز تحويل المكاتب الإدارية إلى شقق سكنية بشكل متزايد
الحكومات المحلية وحكومات الولايات تعمل على تحفيز تحويل المكاتب الإدارية إلى شقق سكنية بشكل متزايد المصدر: بلومبرغ

واشنطن تتصدر تحويل المكاتب لشقق

تتصدر العاصمة واشنطن هذا التوجه خلال العام الجاري، حيث يجري وضع خطط لتحويل مساحات مكتبية إلى 5820 وحدة سكنية، أي بزيادة قدرها 88% عن العام الماضي. تليها بفارق ضئيل منطقة مترو نيويورك، حيث من المقرر توفير 5215 شقة جديدة من مساحات المكاتب السابقة. وأحد المساهمين الرئيسيين في نمو هذا الاتجاه بنيويورك هو تحويل منطقة "25 ووتر ستريت" في مانهاتن- الموقع السابق لبنك "جيه بي مورغان تشيس آند كو"- إلى 1263 شقة، وهو أكبر تحويل من نوعه في البلاد.

في دالاس، التي تحتل المرتبة الثالثة، تمثل الوحدات السكنية التي كانت مكاتب فيما مضى وعددها 3163 وحدة نحو 83% من جميع أنواع التحويلات، وهي أعلى حصة بين المدن الكبرى. وأضافت دالاس المزيد من الوظائف خلال العام الماضي أكثر من أي منطقة حضرية أخرى، مع زيادة قدرها 140 ألف وظيفة تقريباً في نوفمبر 2023.

سوق العقارات الفاخرة في الولايات المتحدة تعاني الركود

في الوقت نفسه، تحتل شيكاغو المرتبة الرابعة رغم التراجع بنسبة 9% على أساس سنوي. ومن المقرر أن يؤدي أكبر مشروع في شيكاغو، الواقع في منطقة "135 ساوث لاسال"، إلى توفير نحو 430 ألف وحدة، أي ما يقرب من ثلث إجمالي الوحدات السكنية بالمدينة التي كانت مكاتب قبل ذلك.