2.8 تريليون دولار حجم سوق منتجات الحلال بنمو سنوي 7%

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يبلغ حجم سوق المنتجات الحلال 2.8 تريليون دولار، وهو ينمو بنحو 7% سنوياً، ما يعني أن الأسواق متعطشة لهذا النوع من المنتجات، بحسب أشرف الطنبولي، الرئيس التنفيذي للغرف الإسلامية لخدمات الحلال.

الطنبولي أشار في حديث لـ"الشرق" على هامش أعمال "منتدى مكة للحلال"، اليوم الثلاثاء، إلى أن سوق هذه المنتجات لا تقتصر على الدول الإسلامية بل تتعداها إلى الدول الأخرى، إذ إن 23% من المسلمين في العالم يعيشون في دول غير مسلمة.

ونوّه بأن حجم سوق الحلال "يتجاوز الملياري مسلم إلى غير المسلمين، إذ بات المنتج الحلال يرتبط بالجودة العالية، وهناك إقبال من غير المسلمين على استهلاكه. هذا الأمر نراه في جنوب أفريقيا حيث معظم سكان البلاد هم من غير المسلمين بينما 80% من المنتجات هناك حلال".

بدوره، يرى يوسف خلاوي، الأمين العام للغرفة الإسلامية للتجارة والتنمية، أن "معدلات النمو في صناعات الحلال تفوق غيرها من الصناعات، ومع ذلك لا يوجد رقم دقيق يعكس الحجم الفعلي لهذا السوق، إذ إن كل ما تنتجه الدول المسلمة حلال، لكن بعض هذه المنتجات تُستهلك محلياً، كما أنها لا تحتاج إلى "شهادة الحلال" كون بلد المنشأ مسلم".

الاستراتيجية السعودية

تولي المملكة العربية السعودية، المستضيفة لنسخة هذا العام من "منتدى الحلال"، اهتماما كبيراً بقطاع صناعة الحلال، حيث أطلقت في مايو 2021 الاستراتيجية السعودية للمنتجات الحلال، كما أطلق صندوقها السيادي، صندوق الاستثمارات العامة، شركة "تطوير منتجات الحلال" في أكتوبر 2022، بهدف الاستثمار في تطوير وتوطين قطاع صناعة منتجات الحلال في المملكة.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يطلق شركة لتطوير منتجات الحلال

وتستهدف الشركة المساهمة في تمكين الشركات المحلية، وبالأخص المنشآت الصغيرة والمتوسطة، للنمو والتوسع في أسواق منتجات الحلال العالمية، كما تعمل على تطوير هذا القطاع في المملكة، عبر الشراكة مع شركات تنشط بمجال صناعة منتجات الحلال والأغذية على المستويين المحلي والعالمي.

سوق "الحلال"

بحسب أحدث تقرير لواقع الاقتصاد الإسلامي العالمي الصادر في 2022، أنفق المسلمون حول العالم أكثر من تريليوني دولار أميركي على منتجات الحلال عام 2019، بمعدل زيادة سنوية 3.2%. وتوقع التقرير وصول الإنفاق الاستهلاكي على منتجات الحلال حول العالم إلى 2.4 تريليون دولار في 2024.

كذلك، وصلت أصول التمويل الإسلامي في العالم إلى 3.6 تريليونات دولار عام 2022.

يُذكر أنه بالإضافة إلى منتجات الحلال المتمثلة بصناعة الأغذية والأدوية ومستحضرات التجميل، تضم سوق الاقتصاد 4 فئات أخرى هي التمويل الإسلامي، الأزياء المحتشمة، والسياحة العائلية، والإعلام والترفيه.