"نتفلكس" تشتري حقوق بث عروض المصارعة "Raw" بـ5 مليارات دولار

عملاقة البث عبر الإنترنت تفوز بحقوق بث عروض "المصارعة العالمية للترفيه" حصرياً لـ10 سنوات

لافتات "نتفليكس" خارج مقر الشركة في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، أميركا
لافتات "نتفليكس" خارج مقر الشركة في لوس أنجلوس، كاليفورنيا، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حصلت شركة "نتفلكس" (Netflix) على الحقوق الحصرية لبث عروض "رو" (Raw)، بالإضافة إلى برامج أخرى من شركة "المصارعة العالمية للترفيه" (World Wrestling Entertainment)، المعروفة اختصاراً بـ"WWE"، في أول خطوة كبيرة لشركة خدمات البث على صعيد الفعاليات المباشرة.

وافقت شركة خدمات البث العملاقة عبر الإنترنت على دفع 5 مليارات دولار للصفقة البالغة مدتها 10 سنوات، وفقاً لأشخاص مطلعين على شروط الاتفاق طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن الأرقام ليست علنية. رفض متحدث باسم "نتفلكس" التعليق على شروط الصفقة.

من المقرر أن يُبث برنامج "رو" عبر "نتفلكس" بالولايات المتحدة وكندا وأميركا اللاتينية والأسواق الدولية الأخرى بدءاً من يناير 2025، بعد انتهاء صفقة "دبليو دبليو إي" المحلية مع شركة "كومكاست كورب" (Comcast Corp). ستصبح الشركة أيضاً محطة البث الحصرية خارج الولايات المتحدة لجميع عروض "دبليو دبليو إي" وعروضها ومحتواها الحصري، بما في ذلك "سماك داون" (Smackdown) و"إن إكس تي" (NXT)، بالإضافة إلى العروض المباشرة بنظام الدفع مقابل المشاهدة، مثل "ريسلمانيا" (Wrestlemania) و"سامرسلام" (SummerSlam) و"رويال رامبل" (Royal Rumble). ولن يتحمل عملاء "نتفلكس" أي تكلفة إضافية.

مكمان يطلب 9 مليارات دولار مقابل بيع إمبراطورية المصارعة الحرة WWE

"ذا روك" عضواً في "تي كيه أو"

ارتفعت أسهم شركة "تي كيه أو غروب هولدينغز" (TKO Group Holdings Inc)، وهي الجهة المالكة لـ"دبليو دبليو إي" بنسبة 21% في تداول ما قبل السوق بنيويورك إثر هذه الأخبار. ستضم الشركة أيضاً المصارع والممثل السابق دوين جونسون "ذا روك" إلى مجلس إدارتها، وفقاً لإيداع الأوراق المالية أمس الثلاثاء. سيحصل جونسون البالغ من العمر 51 عاماً على حقوق الملكية الفكرية للعلامة التجارية "ذا روك" (The Rock)، وسيقدم أيضاً خدمات ترويجية لـ"دبليو دبليو إي"، مقابل الحصول على أسهم في "تي كيه أو" بقيمة حوالي 30 مليون دولار.

بعد جذب أكثر من 200 مليون عميل من خلال تقديم الأفلام والبرامج التلفزيونية حسب الطلب، التزمت "نتفلكس" الآن بتقديم ثلاث ساعات من المصارعة الحية أسبوعياً بدءاً من العام المقبل. تأمل الشركة أن تحقق الصفقة الملايين من مشاهدي "دبليو دبليو إي" المخلصين، وتقدم دفعة لخطتها الناشئة المدعومة بالإعلانات. انخرطت "نتفلكس" في برامج الفعاليات المباشرة على مدار العام الماضي، حيث بثت عرضاً كوميدياً مباشراً خاصاً، بالإضافة إلى مباراة غولف، ولكن هذه هي أول صفقة حقوق بث طويلة الأجل.

تعد "دبليو دبليو إي" أحدث عروض بث مباشرة كبيرة تتحول من التلفزيون التقليدي إلى البث عبر الإنترنت. يشار إلى أن "ألتيميت فايتنيغ تشامبيونشيب" (Ultimate Fighting Championship)، المملوكة أيضاً لشركة "تي كيه أو"، تقدم العديد من مبارياتها عبر شاشات "+ESPN"، بينما باعت الرابطة الوطنية لكرة القدم حقوق لعبة "ثارازداي نايت فوتبول" (Thursday Night Football) لشركة "أمازون دوت كوم". حققت مباراة فاصلة تُبث عبر قناة "بيكوك" التابعة لشركة "كومكاست" أكبر عدد من المشاهدين عبر الإنترنت لأي حدث رياضي احترافي في الولايات المتحدة.

"نتفلكس" ترفع أسعارها بعد أفضل زيادة في المشتركين منذ أعوام

الأكثر مشاهدة بين برامج "WWE"

على الرغم من أن عروض "دبليو دبليو إي" ليست رياضة بالمعنى التام، إذ إن معظم أحداث قصصها مكتوبة، فإنها تستقطب جمهوراً من عشاق العروض المباشرة بشكل مطرد، شأنها شأن أي حدث رياضي. يعد "رو" البرنامج الأكثر مشاهدة بين برامج "دبليو دبليو إي"، حيث يجذب كل عرض حوالي 1.5 مليون مشاهد. ظهر البرنامج لأول مرة في عام 1993، وكان بمثابة ساحة تدريب لنجمي السينما فيما بعد، وهما جونسون وجون سينا.

في تعليقه، قال بيلا باجاريا، كبير مسؤولي المحتوى في "نتفلكس"، في بيان: "من خلال الجمع بين شعبيتنا وتوصياتنا والقاعدة الجماهيرية التي تحظى بها عروض دبليو دبليو إي، سنتمكّن من تقديم المزيد من المتعة والقيمة لجماهيرها ولمشتركينا". قامت الشركة أيضاً بترخيص حقوق الأفلام الوثائقية والمسلسلات الأصلية لـ"دبليو دبليو إي".

كانت شركة "كومكاست" دفعت حوالي 265 مليون دولار سنوياً مقابل حقوق عرض "رو"، لكن الجهة المالكة لشبكة "إن بي سي يونيفيرسال" (NBCUniversal) حصلت في العام الماضي على حقوق عرض "سماك داون"، الذي يعتبر ثاني أفضل برنامج، وذلك مقابل حوالي 287 مليون دولار سنوياً. تراجعت أسهم "تي كيه أو" المالكة لـ"دبليو دبليو إي" بعد هذه الأنباء، حيث كان المستثمرون يأملون في أن تحقق حزمة العروض ربحاً أكبر. سادت مخاوف لدى المستثمرين أيضاً من أن تجد "دبليو دبليو إي" تحدياً للحصول على محطة جديدة مربحة تبث برنامج "رو". ومع ذلك، لم يأخذ المستثمرون في الاعتبار اهتمام "نتفلكس" الجديد بالترفيه المباشر.

حصلت "تي كيه أو" الآن على صفقات طويلة الأجل لجميع عروضها الكبرى، وسوف تتفاوض على صفقتها التالية لـ"ألتيميت فايتينغ تشامبيونشيب" في عام 2025.

قال مارك شابيرو، رئيس "تي كيه أو" في بيان: "تعمل شراكتنا بشكل أساسي على تغيير وتعزيز المشهد الإعلامي، وتوسع نطاق دبليو دبليو إي بشكل كبير، وتوفر بثاً أسبوعياً مباشراً وفق جداول عبر نتفلكس".

أعلنت "نتفلكس" عن أرباح الربع الرابع بعد إغلاق السوق أمس، وتتوقع "وول ستريت" ربعاً قوياً آخر بعد أن أظهر تقرير نتائج الأعمال السابق في أكتوبر زيادة قوية في عدد المشتركين الجدد. قفز السهم أكثر من 40% منذ ذلك الحين، ويتطلع المحللون إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة 11% في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام. سيشكل هذا أسرع قفزة للإيرادات منذ عامين، عندما حصلت الشركة على دفعة بفضل حقبة العزل المنزلي.