تكلفة شحن الوقود لآسيا تقفز 182% بعد الهجمات على اليمن

ارتفاع أسعار السفن من 30 ألف دولار إلى 83 ألف دولار يومياً منذ 12 يناير الجاري

ناقلة النفط الخام "إس كيه إس دويلز" (SKS Doyles) تتحرك على طول قناة السويس باتجاه الإسماعيلية في السويس، مصر، يوم الخميس 21 ديسمبر 2023.
ناقلة النفط الخام "إس كيه إس دويلز" (SKS Doyles) تتحرك على طول قناة السويس باتجاه الإسماعيلية في السويس، مصر، يوم الخميس 21 ديسمبر 2023. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تزايدت أرباح ناقلات النفط، مع قفزة في أرباح أحد الخطوط إلى أعلى مستوى في يوم واحد منذ عام 2022، بعد أن أدى اضطراب حركة المرور عبر البحر الأحمر إلى رفع تكلفة نقل بعض شحنات الخام.

تضاعفت أسعار خدمة النقل بالسفن التي تحمل الوقود من الشرق الأوسط إلى آسيا ثلاث مرات تقريباً منذ أن شنت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة غارات جوية على المتمردين الحوثيين في اليمن، بأن قفزت إلى 83 ألف دولار يومياً من حوالي 30 ألف دولار، أي بزيادة قدرها 182% منذ 12 يناير الجاري.

تنقل هذه السفن النافتا في أغلب الأحوال، وهو منتج نفطي يستخدم في صناعة البنزين والبلاستيك. وترتفع كذلك أرباح الطرق الملاحية الأخرى.

اضطرابات البحر الأحمر تحلّق بتكاليف نقل الوقود

الوضع الأمني في البحر الأحمر

بلغ الوضع الأمني في البحر الأحمر من التدهور أن العديد من شركات نقل المنتجات النفطية قالت إنها لن تنقل البضائع عبر الممر المائي بعد الآن. وهو ما يدفع العديد من السفن إلى الإبحار آلاف الأميال حول أفريقيا، مما يؤدي بدوره إلى تقليل عدد السفن المتاحة في السوق الفورية.

بالإضافة إلى الارتفاع الكبير في أسعار الرحلات من الشرق الأوسط إلى آسيا فقد:

  • بلغت أرباح النقل البحري من أوروبا إلى الولايات المتحدة أعلى مستوياتها منذ مارس 2023.
  • قفزت الأسعار من الشرق الأوسط إلى شرق أفريقيا بأعلى قدر منذ مايو من العام الماضي.
  • ارتفع النولون البحري لنقل بعض أنواع الوقود من كوريا الجنوبية إلى سنغافورة بأكبر قدر منذ يونيو 2022.