مسؤول أميركي: التحقيق مع "بوينغ" قد يشمل طائرات أخرى بجانب "ماكس 9"

انفجار طائرة "ألاسكا إيرلاينز" دفع إدارة الطيران الفيدرالية لفحص الطراز المعيب والأدلة ربما تكشف عن عيوب أكبر

مايك ويتاكر، رئيس إدارة الطيران الفيدرالية
مايك ويتاكر، رئيس إدارة الطيران الفيدرالية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مايك ويتاكر، رئيس إدارة الطيران الفيدرالية في الولايات المتحدة، إنها قد توسع تحقيقها في ممارسات التصنيع التي تقوم بها شركة "بوينغ" بحيث تشمل مزيداً من الطُّرُز إلى جانب فحص عمليات تجميع طائرات "737 ماكس"، وسيحدث ذلك إذا وجدت أدلة على وجود مشكلات في طرازات أخرى من "بوينغ".

حتى الآن تركز الإدارة على فحص سدادات أبواب منتصف المقصورة في طائرات "ماكس 9" بعدما انفجر أحدها على متن رحلة لخطوط طيران "ألاسكا إيرلاينز" عقب وقت قصير من إقلاعها في 5 يناير الجاري، وفقاً لويتاكر.

وأبلغت شركات الطيران عن العثور على مسامير مفكوكة في أساطيلها من طائرات "ماكس 9" بعدما أصدرت الإدارة قراراً بوقف العمل بها عقب الحادث.

أضاف ويتاكر في مقابلة: "أن (بوينغ) تصنع عدداً من الطائرات، لذلك سنفحص طراز ماكس، وسندقق في إنتاج الشركة أيضاً بشكل ممنهج لمعرفة ما إذا كانت هذه المشكلات موجودة في أي طراز آخر. وسيعتمد الأمر على المكان الذي ستقودنا إليه الأدلة". ورفض ممثل "بوينغ" التعليق.

ضغوط أكبر على "بوينغ"

يمكن أن يؤدي إجراء تحقيق أوسع لزيادة الضغوط على عاتق "بوينغ" التي تتعامل مع أزمة زعزعة الثقة المتزايدة فيها. ويأتي التدقيق المكثف في أعقاب سلسلة من أخطاء الجودة، التي أفسدت سمعة طراز "ماكس" بعد تعرضه لحادثين مميتين في عامي 2018 و2019 مما أسفر عن مقتل 346 شخصاً.

استطرد ويتاكر أن الفحص الأخير الذي أجرته الوكالة وجد حتى الآن عيوباً في التصنيع وليس التصميم.

وقال: "نظراً لوجود وقائع سابقة لا يمكننا تجاهلها، فإن تركيزنا ينصب حقاً على مراقبة الجودة وعمليات التصنيع".

في الوقت نفسه، تواصل شركات الطيران العمل بدون طائرات ماكس 9 في أساطيلها. ورفض ويتاكر مناقشة مدى السرعة التي ستسمح بها الإدارة باستئناف الرحلات الجوية على متن هذا الطراز.

بعد أزمة "737 ماكس".. فحص أميركي لعيوب طائرة أخرى في "بوينغ"

مضيفاً أن "بوينغ" لن تسلم طائرات ماكس 9 المبنية حديثاً والمجهزة بسدادات الأبواب هذه أثناء سريان قرار التوقف. كما لا يمكن استئناف تسليم تلك الطائرات حتى توافق إدارة الطيران الفيدرالية على إجراءات التفتيش التي يجب تنفيذها لإنهاء توقف الأسطول الحالي عن الطيران، وفقاً للإدارة. وأضاف: "لا يوجد إطار زمني. سيحدث ذلك عندما نعلم أن هذه الطائرة آمنة للطيران".

بشكل منفصل، تخطط (بوينغ) لإيقاف خطوط التجميع مؤقتاً في مصنعها للطائرة 737 الواقع بالقرب من سياتل لمدة يوم واحد في 25 يناير لعقد اجتماعات تركز على الجودة مع موظفي المصنع. وقالت "بوينغ" إنها ستعقد اجتماعات مماثلة في جميع مصانع الطائرات التجارية ومواقع التصنيع خلال الأسابيع القليلة المقبلة.