قيمة "مايكروسوفت" السوقية تصل إلى 3 تريليونات دولار

شعار "مايكروسوفت" خارج مركز التكنولوجيا التابع لها في نيويورك، أميركا
شعار "مايكروسوفت" خارج مركز التكنولوجيا التابع لها في نيويورك، أميركا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

بلغت قيمة شركة "مايكروسوفت" السوقية عتبة 3 تريليونات دولار، اليوم الأربعاء، في أحدث مثال على كيف يغذي التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي الصعود الجامح لأسهم شركة البرمجيات الكبرى.

صعد سعر السهم 1.3% إلى 403.95 دولار، لتصل القيمة السوقية إلى 3 تريليونات دولار، لتعزز "مايكروسوفت" مكانتها كواحدة من أكبر الشركات العامة، متخطيةً بذلك قيمة شركة "أبل" السوقية لفترة وجيزة، التي أصبحت في العام الماضي أول شركة تصل قيمتها إلى 3 تريليونات دولار، لكنها انخفضت بعد ذلك دونها، في ظل تبادل الأدوار بين الشركتين منذ ذلك الحين.

تعد الشركة التي يقع مقرها في ريدموند بواشنطن إحدى الشركات التي يطلق عليها "العظماء السبعة" التي غذت صعود السوق خلال 2023، إذ ربح سهمها نحو 57%. وواصل السهم صعوده هذا العام، محققاً مكاسب بلغت 7.4%، متفوقاً على صعود مؤشر "ناسداك 100" البالغ 4.6%. وتجدر الإشارة إلى أن سهم "مايكروسوفت" يمثل 7.3% من مؤشر "إس آند بي 500".

ويعكس جزء كبير من صعود السهم حماس المستثمرين تجاه الذكاء الاصطناعي وقدرته على تسريع النمو في كل من الأرباح والإيرادات. ويُنظر إلى "مايكروسوفت"، من خلال شراكتها مع "أوبن إيه آي" (OpenAI)، على أنها واحدة من أكبر المستفيدين من الذكاء الاصطناعي. كما أنها أصدرت خدمات مدعومة بالذكاء الاصطناعي لعملائها.

"مايكروسوفت" تضيف زراً للذكاء الاصطناعي إلى لوحة مفاتيح "ويندوز"

ومن المتوقع أن يدعم الطلب على خدمات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب الحوسبة السحابية لدعمه، اتجاهات النمو طويلة المدى لشركة "مايكروسوفت". ويرجح أن ترتفع الإيرادات 15% تقريباً في السنة المالية 2024، لتستبق قطاع التكنولوجيا بشكل عام، وفقاً لبيانات بلومبرغ إنتليجنس.

هذا القدر من النمو جعل "مايكروسوفت" واحداً من أكثر الأسهم شعبيةً في وول ستريت، إذ يوصي أكثر من 90% من المحللين الذين تتبعتهم بلومبرغ بشراء أسهم الشركة، ويرجح متوسط ​​السعر المستهدف الذي وضعه المحللين ارتفاع السهم بنحو 7% عن مستواه الحالي.