أسهم التكنولوجيا الأميركية تصعد بـ"ناسداك 100" لليوم الخامس

عائد السندات الأميركية لأجل 30 عاماً يسجل أعلى مستوى له حتى الآن هذا العام

بيانات الأسهم الأميركية في "ناسداك ماركت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة
بيانات الأسهم الأميركية في "ناسداك ماركت سايت" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أنهت مؤشرات الأسهم الأميركية تعاملات يوم الأربعاء دون أعلى مستوياتها على مدار الجلسة، بعد تراجع تفاؤل نتائج الأعمال الذي غذته "نتفلكس"، واستعداد المستثمرين لمجموعة أخرى من النتائج الفصلية الرئيسية.

استقر مؤشر "إس آند بي 500" (S&P 500) عند مستوى الإغلاق السابق بنهاية التعاملات، في حين صعد مؤشر "ناسداك 100" (Nasdaq 100) المكدس بأسهم التكنولوجيا 0.5%. وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية، ليصعد عائد الأوراق المالية لأجل 30 عاماً إلى أعلى مستوى له حتى الآن هذا العام. من جانب آخر، قلص مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري خسائره السابقة.

أبلغت شركتا "تسلا" و"آي بي إم" (IBM) عن نتائج أعمالهما بعد الإغلاق. ويستعد المستثمرون أيضاً لتحليل عدد كبير من البيانات الاقتصادية الأميركية –بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي– يوم الخميس، مع الاستمرار في التنبؤ بالموعد الذي سيخفض فيه الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة.

أرباح تسلا دون التقديرات.. والشركة تتوقع تباطؤ النمو في 2024

كتب بول أشورث، كبير اقتصاديي أميركا الشمالية في "كابيتال إيكونوميكس" في مذكرة: "بصراحة، كل شيء يعتمد على البيانات الواردة الآن، وهناك الكثير من الإصدارات المهمة المحتملة خلال الأسابيع القليلة المقبلة والتي يمكن أن تغير احتمالات خفض سعر الفائدة في مارس في أي من الاتجاهين.. ما زلنا نعتقد أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه القادم".

من جانب آخر، يرى نيل دوتا من "رينسانس ماكرو" أن البيانات الأميركية التي صدرت في وقت سابق من يوم الأربعاء -والتي أظهرت توسع نشاط الأعمال في يناير بأكبر قدر خلال سبعة أشهر- تحمل أنباء إيجابية للأسهم.

وأوضح: "يتصاعد النمو، وعلى الجانب الآخر يتقهقر التضخم. فالأول يضع سقفاً لعدد التخفيضات التي سيجريها الاحتياطي الفيدرالي، في حين أن الأخير يعني أن البنك المركزي سيخفض الفائدة في نهاية المطاف.. وهذا سيناريو جيد جداً لأسواق الأسهم".

في وقت سابق، أبقى بنك كندا سعر الفائدة الرئيسي عند 5%، متوافقاً مع التوقعات، وأشار إلى أنه انتهى من رفع الفائدة. ومن المقرر أيضاً أن يعقد البنك المركزي الأوروبي اجتماع السياسة النقدية يوم الخميس. تراجعت عائدات السندات في منطقة اليورو في وقت سابق بعد أن أظهرت البيانات انكماش نشاط الأعمال في يناير للشهر الثامن.

على صعيد آخر، تلقت أسعار المعادن الصناعية دفعة بعد أن أشارت الصين إلى خطط لتحفيز اقتصادها من خلال خفض نسبة متطلبات الاحتياطي الإلزامي للبنوك. ومن شأن هذه الخطوة أن تسمح للمصارف الصينية بزيادة الإقراض ورفع مشترياتها من السندات الحكومية. ودعمت هذه الأخبار أيضاً سعر مزيج برنت ليصل إلى حوالي 80 دولاراً للبرميل.

أداء أبرز المؤشرات:

  • استقر مؤشر "إس آند بي 500" عند نفس مستوى الإغلاق السابق في الساعة 4:00 مساءً بتوقيت نيويورك.
  • صعد مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 0.5%.
  • انخفض مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري 0.2%.
  • صعد سعر "بتكوين" 0.7% إلى 39,485.13 دولار.
  • تراجع سعر "إيثر" 0.1% إلى 2199.39 دولار.
  • هبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.8% إلى 2012.42 دولار للأوقية.